رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

هل الشياطين ينامون؟

دنيا ودين

الجمعة, 26 نوفمبر 2021 02:26
هل الشياطين ينامون؟الشيخ عطية صقر

كتب- أحمد طه

يسأل الكثير من الناس هل الشياطين ينامون فأجاب الشيخ عطية صقر رحمه الله وقال 

وأما الشياطين فربما يفهم من فحوى بعض النصوص ذلك، مثل أحاديثهم صلوات الله عليهم عن طريقة نوم الشيطان، كالذي رواه الشيخ الصدوق في كتاب من لا يحضره الفقيه بإسناده عن حمّاد بن عمرو وأنس بن محمّد، عن أبيه جميعاً، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، في وصيّة النبي (صلّى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) قال: يا علي، النوم أربعة: نوم الأنبياء على أقفيتهم، ونوم المؤمنين على

أيمانهم، ونوم الكفّار والمنافقين على أيسارهم، ونوم الشياطين على وجوههم.


 (ولكن ثمة أحاديث ربما تخالف ذلك مثل سجود إبليس سجدة واحدة لمدة ستة آلاف سنة، وفي بعض الروايات: لمدة اثني عشر ألف سنة. وربما يمكن الجمع: بأن الفترات بين نومه تكون فواصلها طويلة جداً. أو قد تفسر أحاديث السجود بأن مدة السجود هي مدة العبادة، وبذلك وردت بعض الأحاديث، مما لا يتنافى مع النوم في أثنائها.


نعم يمكن القول هنا: إن وصف النوم فيها بنوم الشياطين، ربما لا يقصد منه جنس الجن، فإن لفظ الشيطان أعم من الجن. فيكون وصفها هنا بنوم الشياطين بقصد النهي عن الطريقة نفسها، لأضرارها وآثارها المخربة على النفس والبدن، لا للإخبار عن نسبتها إلى جنس الجن والشياطين، خصوصاً مع التعليل لها في بعض الأخبار بأنها "نومة يمقتها الله وهي نومة الشيطان ونومة أهل النار"، ولا يعقل أن يجبل الله جل وعلا جنساً كاملاً من خلقه على طريقة خاصة من النوم، ثم يكرهها، وينفر منها. على أن هذا الاعتراض بنفسه لا يخلو من نظر. لكننا نعرض عنه صفحاً لعدم وجود ثمرة مفيدة في الإطالة فيه، والله العالم).
 

أهم الاخبار