رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف عالج الإسلام القلق

بوابة الوفد الإلكترونية

اعترف الإسلام منذ البداية بأنّ الإنسان مفطور على الخوف فقال سبحانه وتعالى: (إنَّ الإنسانَ خُلِقَ هَلوعاً إذا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزوعاً وإذا مَسَّهُ الخيرُ مَنوعاً) [المعارج،19-21].

 

وقد أوضحت آيات متعددة خوف بعض الأنبياء في بعض المواقف، فذكر القرآن الكريم خوف موسى وهارون -عليهما السلام- من مواجهة فرعون فقال سبحانه وتعالى: (إنّنا نَخافُ أَيْ يَفْرُطَ علينا أو أنْ يَطْغَى) [طه،45]، وذكر القرآن في موضع آخر أنّ موسى عليه السلام يخاف من قتل فرعون فقال سبحانه وتعالى: (ولهم عَلَيَّ ذنبٌ فأخافُ أَيْ يَقْتُلونِ) (الشعراء،14).

 

وقد وضّحت آيات أخرى خوف إبراهيم عليه السلام من الملائكة الذين زاروه في صورة بشر، ولم تصل أيديهم إلى الطعام الذي قدمه لهم فقال سبحانه وتعالى: (ولقد جاءَتْ رُسُلُنا إبراهيمَ بالبُشْرى قالوا سلاماً قال سلامٌ فما لَبِثَ أنْ جاءَ بِعِجْلٍ حَنيذٍ. فلمّا رَأى أيدِيَهُم لا تَصِلُ إليهِ نَكِرَهُم وأَوْجَسَ مِنهم خِيفَةً قالوا لا تَخَفْ إنّا أُرْسِلْنا إلى قومِ لوطٍ) [هود،69-70]، وقد تحدثت آيات أخرى عن الواقعة ذاتها فقال سبحانه وتعالى: (هل أَتاكَ حديثُ ضيفِ إبراهيمَ المُكْرَمينَ إذْ دخلوا عليه فقالوا سلاماً قال سلامٌ قومٌ مُنْكَرونَ فراغَ إلى أهلِهِ فجاءَ بِعِجْلٍ سَمينٍ فقَرَّبَهُ إليهِم قال ألاَ تأْكلونَ فأَوْجَسَ منهُم خِيفَةً قالوا لا تَخَفْ وبَشَّروهُ بِغُلامٍ عَليمٍ) [الذاريات،24-28].

 


لا شيء يستحق الخوف منه والقلق ..اكثر من خوفنا من ربنا. لاتخآف على المستقبل لاتخآف على من ستكون أنت غداً ف الله قد قدر علينآ ونحن في

بطون آمهآتنا
‏بالغ في حسن ظنك بالله ... فإن جزاء
‏حسن الظَّن أن تنال ما ظننت .واصبر
ف الصبر عبادة عظيمة جداً.. أن تصبر على ابتلاء.. لا تعرف سببه ولا حله... أن تصبر على دعوة لا تعرف متى تتحقق..تصبر على مرض.. على أشخاص... على رزق.. فكرة الصبر ذاتها اختبار صعب للنفس جداً
لذلك قال الله - عز وجل - "وبشر الصابرين"... ‏ثباتك أمام المحن.. وصبرك على الآلام.. وقبح البشر.. وخراب الذمم ونفاقهم... واصرارك على استمرار حياتك.. بحد ذاته هو نجاح حقيقي وفيه قهر لمن أراد أن يقهرك⁦.. .و الصبر لايكون بالتنازل عن القيم والأخلاق والكرامه .. فهذا إمتهاناً وليس صبراً... ووأد لما هو ثابت في ضمائر الأصحاء.. حافظ على داخلك.. نقياً.. نظيفاً.. صلباً... ودع الحياة تأتيك بأعنف ما لديها⁦... يا رب لا تجعل الرقة تغادر هذا القلب.. ابقه لينا كما تحب... ​​جميلة هي الحياة بعين الرضا بعين الاكتفاء بعين الغنى عن الأرض ومن عليها.