رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد.. أدعية الخروج من المنزل والعودة مع كل يوم دراسي

دعاء الخروج من المنزل
دعاء الخروج من المنزل

 يهل علينا العام الدراسي الجديد، بعد أيام قليلة، وبالتزامن مع ذلك يسأل الكثير من أولياء الأمور عن أدعية الخروج من المنزل، ليعلموها أولادهم كي يحفظهم الله عز وجل.

 

وننشر لكم خلال التقرير التالي عدد من الأدعية الواردة في السنة النبوية المشرفة، والتي يسن قولها عند الخروج من المنزل مع بدء العام الدراسي الجديد، أو مع أي مناسبة للخروج.

 

اقرأ أيضًا.. مع بدء العام الدراسي الجديد.. كيف تعود طفلك على الالتزام في الصلاة

 

ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أنه داوم وحرص على دعاء الخروج من المنزل وترديد ثلاثة وعشرين كلمة عند الخروج من بيته، فرسول الله –صلى الله عليه وسلم- أرشدنا إلى كل ما فيه خير لنا، وأوصانا بالحرص والمداومة على ذكر الله سبحانه وتعالى في كل وقت وعلى أي حال، ومن بين هذه الوصاي النبوية بذكر الله دعاء الخروج من المنزل.

 

مع بدء العام الدراسي الجديد.. دعاء الخروج من المنزل

 

وقال مجمع البحوث الإسلامية، إن من دعاء الخروج من المنزل تلك الكلمات التي داوم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الدعاء بها وترديدها في دعاء الخروج من المنزل، هي: «بِسْم اللهِ توكَّلْتُ عَلَى اللهِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نَزِلَّ، أَوْ نَضِلَّ، أَوْ نَظْلِمَ، أَوْ نُظْلَمَ، أَوْ نَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيْنَا».

دعاء الخروج

وورد أيضًا، في جامع الترمذي، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ قَالَ: «بِسْمِ اللهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نَزِلَّ، أَوْ نَضِلَّ، أَوْ نَظْلِمَ، أَوْ نُظْلَمَ، أَوْ نَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيْنَا».

 

بداية العام الدراسي الجديد.. وعن أمِّ سلمة رضي الله عنها قالت: ما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيتي قطُّ إلا رفع طَرْفَهُ إلى السماء فقال: «اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ، أَو أُضَلَّ، أَو أَزِلَّ، أَو أُزَلَّ، أَو أَظْلِمَ، أَو أُظْلَمَ، أَو أَجْهَلَ، أَو يُجْهَلَ عَلَيَّ» (سنن أبي داود؛ برقم:[5094])، وفي حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى

الله عليه وسلم قال: «إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ فَقَالَ: بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، ولاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ. قَالَ: يُقَالُ حِينَئِذٍ: هُدِيتَ، وَكُفِيتَ، وَوُقِيتَ، فَتَتَنَحَّى لَهُ الشَّيَاطِينُ، فَيَقُولُ لَهُ شَيْطَانٌ آخَرُ: كَيْفَ لَكَ بِرَجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفِيَ وَوُقِيَ؟» (سنن أبي داود؛ برقم:[5095]). رواهما أبوداود في سننه، وصححهما الألباني.

 

مع بدء العام الدراسي الجديد.. من أدعية الخروج من المنزل

 

دعاء الخروج من المنزل

 

وفي رواية الترمذي: (اللهم أعوذ بك من أن نزل ، وكذلك نضل ونظلم ونجهل) بلفظ الجمع وفي رواية أبي داود : (ما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيتي إلا ورفع طرفه إلى السماء فقال : اللهم إني أعوذ بك ) وفي رواية غيره : (كان إذا خرج من بيته قال كما ذكرناه) والله أعلم وروينا في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرهم عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قال -يعني إذا خرج من بيته - : (بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له: كفيت ووقيت وهديت، وتنحى عنه الشيطان ) قال الترمذي : حديث حسن. زاد أبو داود في روايته (فيقول) يعني الشيطان لشيطان آخر (كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي).

 

لمتابعة أخبار قسم دنيا ودين اضغط هنــــــــا