رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

متي تبدأ تكبيرات العيد وتنتهي وما هي صيغتها؟

الدكتور مجدي عاشور-
الدكتور مجدي عاشور- مستشار مفتي الجمهورية

قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إن العلماء اختلفوا في وقت بداية تكبير العيد، فبعضهم قال من أول غروب شمس آخر يوم من رمضان، والبعض الآخر قال من أول صلاة الفجر يوم العيد، إلى ما قبل خروج الإمام لصلاة العيد.

 

اقرأ أيضًا.. هل خطبة العيد تبدأ بالتكبير أم بالحمد

 

وأضاف "عاشور" عبر فيديو خاص بموقعه الرسمي "فيس بوك": "أنت لك الأمران اختر ما شئت، أحيي ليلة العيد بالتكبير والذكر، وخذ بقول من قال من آخر يوم من رمضان".

 

صيغة تكبير العيد

وأوضح مستشار المفتي، أن هناك صيغة للتكبير عشنا عليها وهي التي يفعلها المصريون، وهي "الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرةً وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين وله كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل

سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى زرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرا"، وهناك أيضًا الصيغة القصيرة وهي "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد" وهي مطلوبة وجميلة، ولكن المصريون يكملون أشياء جميلة وهي الصيغة الأولى.

 

وتابع: " الإمام الشافعي لما قدم إلى مصر عام 199 هجرية وكان قادمًا من العراق ومكه، فسمع المصريون يقولون هذه الصيغة، فقال إني استحب هذا التكبير وأحبذه وليت الناس تقوله"، موضحًا أنه لا بأس بأي من الصيغتين.

 

شاهد الفيديو..