رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما ضابط المرض المبيح للفطر في رمضان

مجمع البحوث الإسلامية
مجمع البحوث الإسلامية

 أجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، عبر موقعها الرسمي، عن سؤال يقول صاحبه: "ما ضابط المرض المبيح للفطر في رمضان؟".

 

اقرأ أيضًا.. دعاء اليوم السابع من شهر رمضان 2021| اللهم أعنِّي فيه على صيامه وقيامه

 

 وقالت اللجنة، إن المرض من الأعذار المرخصة للإفطار في رمضان، والدليل على ذلك قول الله تعالي : {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ..}، والمرض المرخص في الإفطار  عند الفقهاء هو المرض الذي يزيد بالصوم، أو يؤخر الشفاء منه، الذي يفتي بذلك هو الطبيب المسلم غير المتهم في دينه.

 

 وأضافت اللجنة: "فإن كان المرض يسيرًا؛ كألم الضرس أو وجع بالرأس ونحو ذلك؛ فلا رخصة في الإفطار؛ لأن الترخص كان لدفع المشقة غير المحتملة، وليس مطلق المشقة".

 

 

أشياء يباح للصائم فعلها:

 قالت دار الإفتاء المصرية إن هناك أشياءً يباح للصائم فعلها أثناء صومه ولا تفطر، ومن هذه الأشياء الاكتحال، حتى ولو وجد طعم الكحل في حلقه؛ لأن العين

لا تعتبر منفذًا شرعًا على المختار للفتوى.

 

 وأضافت الدار، عبر موقعها الرسمي، أن من الأمور المباحة أيضًا، الدِّهان بالزيوت والمستحضرات الطبية المختلفة، حتى ولو وصل إلى جوفه بتسَرُّب المدهون من خلال مسام الجلد والبشرة.

 

 وتابعت الدار: "وثالث هذه الأشياء، الاغتسال؛ لما روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم «كان يَصُبُّ عَلَى رَأْسِهِ الْمَاءَ وَهُوَ صَائِمٌ مِنَ الْعَطَشِ أَوْ مِنَ الْحَرِّ».

 

ورابعها، النَّوم ولو استغرق جميع النهار، بشرط ألا يتعمد تضييع الصلوات فإن ذلك حرام.

 

 واختتمت الدار، بقولها، ومن هذه الأشياء أيضًا، بَلْع ما لا يمكن التحرز عنه كالريق، وغبار الطريق، كما يُباح شَمُّ الروائح الطيبة.