رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

المصلحة تؤدي إلى النفاق والخيانة

دنيا ودين

الأربعاء, 03 مارس 2021 10:35
المصلحة تؤدي إلى النفاق والخيانة

كتب- احمد الجعفري

حرص الاسلام على تنظيف المجتمع المسلم منه وتنقيته ليكون طاهراً سليما من السلوكيات والأخلاق السيئة ومن تلكم الأخلاق الخيانة والظلم وما تقع الخيانة حتى يلحقها ظلم. والخيانة في قاموس المعاني تعني: الغدر ونقض العهد. والله يبغض كل خوان، قال تعالى:(إنَّ الله يُدافعُ عن الذين آمنوا إنّ الله لا يُحِبُّ كُل خَوَّانٍ كَفُور.

الخائن كالظالم لا يرى خيانته فيظلم نفسه قبل أن يظلم غيره ومن المضحك المبكي أنه لا يرى نفسه إلا صاحب حق، فقد قسى قلبه وتحجر وزاده الله فأعمى بصره وبصيرته ولو صلى في اليوم والليلة إثنتي عشرة ركعة

ولو قام الليل .

قال ميمون بن مهران: إن الرجل يقرأ القرآن وهو يلعن نفسه، قيل له: وكيف يلعن نفسه قال: يقول:"أَلا لعنة اللَّهِ على الظَّـالمين" وهو ظالم لغيره ولا يقع ظلم إلا قبله خيانة.

والخيانة من خلق اليهود ومن فعلها فقد تحلى بأخلاقهم،لقوله تعالى:"ولا تَزالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ" وخيانته تعود عليه لقوله تعالى: "وَأَنّ اللَّه لا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ"

ومن المنافق: خيانة خلق من أخلاق المنافقين قال صلى الله عليه وسلم:"أربع من

كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة من هذه الخصال كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها، وإذا أُوتمن خان ،."

ولا تجوز شهادته قال صلى الله عليه وسلم: "ولا تجوز شهادة الخائن والخائنة".

ومن تحذير الخيانة في الاسلام قال صل الله عليه وسلم:"يُنصب لكل غادر لواءٌ يوم القيامة،يقال هذه غدرة فلان بن فلان".

اللهم إنا نعوذ بك من الخيانة كما استعاذ منها نبيك صلى الله عليه وسلم فإنها سوء الخيانة.

قصص كثيرة واقعة وظلم كثير واقع في هذا الزمان، والمصيبة أنها قد تقع ممن يصلي ويصوم ولكن حب الدنيا وشهواتها من مال أعمى عيون بعض المسلمين فأنساهم الخوف من الله، فنسوا أنهم مسئولون يوم القيامة عن خيانتهم وظلمهم وافترائهم على عباده وأكل حقهم بالباطل.

 

أهم الاخبار