رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

سبب تسمية سورة الناس

دنيا ودين

السبت, 27 فبراير 2021 00:08
سبب تسمية سورة الناس

كتب-أحمد طه

التدبر فى كتاب الله من اسباب زيادة الايمان والثبات على الحق وإنَّ هذه السورة المباركة سُمِّيت بسورة الناس لتكرار لفظ الناس في آياتها الستة، فقد تكرّر لفظ الناس في كلِّ آية من آياتها باستثناء الآية الرابعة، وفي الآيات الخمسة البقية تكرَّر لفظ الناس، لذلك سمِّيت هذه السورة بسورة الناس.

 

وجدير بالذكر إنَّ هذه السورة المباركة من أعظم سور الكتاب، فقد كثرت الأحاديث النبوية الصحيحة التي تدلُّ وتشير إلى فضل هذه السورة المباركة، وفيما يأتي بعض هذه الأحاديث:

 

عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله

عنه قالت: "إنَّ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ".

 

وفي حديث حسن صحيح عند الألباني، روى عبد الله بن خبيب -رضي الله عنه-

قال: "خَرَجْنا في ليلةِ مَطَرٍ وظُلْمةٍ شديدةٍ نَطْلُبُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-، فأَدْرَكْناهُ، فقال: قُلْ، قلتُ: ما أقولُ؟ قال: {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.

 

والمَعُوذَتَيْنِ، حين تُصْبِحُ وحين تُمْسِي ثلاثَ مراتٍ؛ تَكْفِيكَ من كلِّ شيءٍ".

 

وعن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- أنَّه قال: "كنتُ أقودُ برسولِ اللَّهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- ناقتَه في السَّفرِ، فقالَ لي: يا عقبةُ ألا أعلِّمُك خيرَ سورتينِ قُرئتا؟ فعلَّمني قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، قال: فلم يَرني سُرِرْتُ بِهما جدًّا، فلمَّا نزلَ لصلاةِ الصُّبحِ، صلَّى بِهما صلاةَ الصُّبحِ للنَّاسِ، فلمَّا فرغَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- منَ الصَّلاةِ التفتَ إليَّ، فقالَ: يا عقبةُ كيفَ رأيتَ".

أهم الاخبار