رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على الصلاة وفضلها

إنَّ للصلاةِ فضلًا عظيمًا، جعلَهُ الله للمسلمين الملتزمين المصلّين، نعمةً منه -سبحانَه وتعالى-، وحكمة منه، ليحثَّ من تهاون في أداء صلاتِهِ على المواظبة على هذه العبادة العظيمة، التي توجب رضا الله -عزّ وجلَّ-، ويكمن فضل الصلاة على المسلمين في عدة أمور أهمها: الصلاة أفضل الأعمال عند الله تعالى بعد الشهادتين: وقد وردَ في حديث عبد اللَّه بن مسعود -رضي الله عنه- قال: "سألتُ رسول اللَّه -صلَّى الله

عليه وسلَّم-: أيُّ العمل أفضل؟ قال: الصلاة لوقتها، قال: قلتُ: ثمَّ أيّ؟ قال: برّ الوالدين، قالَ: قلتُ: ثمَّ أيّ؟ قال: قالَ الجهادُ في سبيلِ اللهِ فما تركتُ أستزيدُهُ إلَّا إرعاءً عليهِ ".

 

 

 الصلاة تغسل الخطايا: فقد وردَ في حديث جابر -رضي الله عنه- قال: قالَ رسول اللَّه -صلَّى الله

عليه وسلَّم-: "مثلُ الصلواتِ الخمسِ كمثلِ نهرٍ جارٍ غَمْرٍ على بابِ أحدِكم، يغتسلُ منهُ كل يومٍ خمسَ مراتٍ". 

 

. الصلاة تكفّر السيئات: والدليلُ ما وردَ في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول اللَّه -صلَّى الله

عليه وسلَّم- قال: "الصَّلواتُ الخمسُ والجمُعةُ إلى الجمعةِ ورمضانُ إلى رمضانَ مُكفِّراتٌ ما بينَهنَّ إذا اجتنَبَ الْكبائرَ". 

 

الصلاة نور لصاحبها في الدنيا والآخرة: فقد ورد في حديث عبداللَّه بن عمر -رضي الله عنهما- عنِ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه ذكرَ الصَّلاة يومًا فقال: "منْ حافظَ عليها كانتْ له نورًا وبرهانًا ونجاةً يوم القيامةِ، ومن لم يحافظْ عليها لم تكنْ لهُ نورًا ولا برهانًا ولا نجاةً، وكان يومَ القيامةِ مع قارون وفرعونَ وهامانَ وأبيِّ بنِ خلفٍ".

 

الصلاة ترفع الدرجات وتحطُّ الخطايا: كما وردَ في حديث ثوبانَ مولى رسول اللَّه -صلَّى الله

عليه وسلّم- عنْ النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلّّم- أنَّه قالَ لهُ: "عليكَ بكثرةِ السُّجودِ، فإنك لا تسجد للَّه سجدةً إلا رفعك اللَّه بها درجة، وحطَّ عنك بها خطيئة".