رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعرف على خصائص الأنبياء والرسل

دنيا ودين

الخميس, 26 نوفمبر 2020 23:50
تعرف على خصائص الأنبياء والرسل

كتب-أحمد طه

للأنبياء والرسل خصائص، تجعلهم قادرين على حمل الدعوة وتبليغها، وإقناع الناس بصدق رسالتهم، وقابليتها للتطبيق والاتباع، ومن هذه الخصائص:

 

البشرية: من خصائص الأنبياء أنَّهم بشر كباقي البشر من حيث طبيعتهم، فليسوا ملائكة ولا أنصاف آلهة، ومن الحكمة في ذلك تحقيق الأسوة والاقتداء، فلو كان الأنبياء ملائكة أو ذوي طبيعة خاصَّة، لاحتجَّ بذلك أقوامهم للتقاعس عن التكاليف، ولقالوا إنَّنا أضعف من أنبيائنا ولا نقدر على ما يقدرون عليه، قال تعالى على لسان نبيه: {إنّما أنا بشرٌ مثلُكم}.

 

الحرية: فلا يكون النبي عبدًا مملوكًا، وذلك لأنَّ العبد غير مالك لقراره

ووقته، والنبوَّة تقتضي التفرُّغ الكامل لتكاليفها وأعبائها، ولأنَّ الرق صفة انتقاص يمتنع الناس عن اتِّباع أيِّ شخص كان رقيقًا، فضلًا عن أن يجعلوه إمامًا لهم.

 

الذكورة: اقتضت حكمة الله أن لاتكون النبوة في النساء، بل لا بد أن يكون النبي رجلًا قادرًا على تحمل تبعات النبوة بما فيها من مشاق ومخاطر، قال تعالى: {وما أرسلنا قبلَك إلا رجالًا نوحي إليهم}.

 

وقد خالف في هذا الشرط القرطبي وأبو الحسن الأشعري وغيرهم، ولكنَّ الراجح اعتبار

الذكورة في النبوة لأنَّها تقتضي إشهار الدعوة، والإنوثة تستوجب التستُّر.

 

العصمة: من خصائص الأنبياء أنهم معصومون من الوقوع في المعاصي والذنوب، فهم على أعلى مرتبة من الطاعة لله تعالى، وهم معصومون من نسيان التشريع والتكاليف التي أوكلها الله لهم، ولا ينافي ذلك جريان الطبيعة البشرية على النبي في كونه قد ينسى أو يسهو أو يخطئ فيما ليس له علاقة بالتشريع من الأمور الدنيوية، قال تعالى: {سَنُقرؤك فلا تنسى}.[٤٣][٣٨] الوحي: من خصائص الأنبياء أنهم يوحى إليهم من الله تعالى، قال تعالى على لسان نبيه: {إنّما أنا بشرٌ مثلُكم يُوحى إليَّ}.

 

وهم بذلك على اتصال دائم بالغيب الذي يخفى على الناس، وهم بذلك أيضًا تحت التوجيه الإلهي المباشر، الذي يضمن لهم السداد والصواب.

أهم الاخبار