رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكم الحلف بغير الله

بوابة الوفد الإلكترونية

يسأل الكثير من الناس عن حكم الحلف بغير الله فأجاب الشيخ ناصر ثابت العالم بالاوقاف وقال أجمعَ جمهورُ الفقهاءُ من أهلِ العلم على أنَّه لا يجوز الحلف بغير الله أبدًا، فلا يجوز الحلف بشيءٍ من مخلوقاته تعالى، فلا يجوز الحلف بالنبيِّ -صلَّى الله عليه وسلم- ولا بالكعبة ولا بالقرآن ولا بالأمانة ولا بغير ذلك، وما روي عن جواز ذلك فهو باطل؛ لأنَّه قولٌ لا وجهَ له وخلافٌ لما سبَقه من إجماع الفقهاء والأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي -صلَّى الله عليه وسلم- في حكم الحلف بغير الله، ففي الحديث الذي رواه عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "إنَّ الله ينهاكُم أنْ تحلفُوا بآبائِكم، فمَن كانَ حالفًا فليَحلف باللهِ أو ليَصمُتْ" [٦].

 

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ النبيَّ -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "مَن حَلف فقالَ في حَلفِه: واللَّات والعزَّى، فَليقُلْ: لا إلهَ إلَّا اللهُ، ومن قالَ لصاحبِه: تَعالَ أقامِرْك،

فليتصَدَّقْ" [٧]، وذلك لأنَّ الحلف بغير الله نوعٌ من أنواع الشرك بالله، وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنَّ النبيَّ -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "من حلفَ بغيرِ الله فقَد كفَر أو أشرَك" [٨].

 

وفي الحديثِ أنَّ النبيَّ -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "ليسَ منَّا من حلَف بالأمانةِ، ومَن خبَّبَ على امرئٍ زوجَتَه أو مَملوكَه فليسَ منَّا" [٩].

 

فكلُّ هذه الأحاديث الواردة عن النبيِّ -صلَّى الله عليه وسلم- تؤكدُ قول إجماع الفقهاء بتحريم الحلف بغير الله تعالى. وقد قالَ بعضُ أهل العلم بكراهية الحلف بغير الله وهذا القول يؤخذُ على الكراهية التحريميَّة وفقًا لما جاء في الأحاديث، والله تعالى أعلم [١٠].