رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دعاء المريض للشفاء من المرض

دنيا ودين

الأحد, 20 سبتمبر 2020 03:22
دعاء المريض للشفاء من المرض
كتب - أحمد طه فرج

إنَّ دُّعاء المرَيضِ لنفسِهِ، هو دعاءٌ صادقٌ، فالمرَضُ، يُظهِرُ للعبدِ عبوديَّتَهُ لربِهِ، وتتمثلُ في التضرعِ والتوسل بين يدي الله تعالى، فهو في أشدَّ الحاجةِ لدعاءِ الله تعالى، ولإجابتِهِ لدعاءِهِ، فيدعو الله وهو صابرٌ محتسبٌ للأجرِ عند الله تعالى، وموقنٌ بالإجابةِ، وكذلكِ دُعاءُ غيرِهِ لَهُ.

 

وقد وردَ في سنةِ رسول الله أدعيةٌ للشفاءِ مِنَ المَرَضِ، ومما يدلُ على ذَلِكَ ما قالَهُ رسول الله حينَ شكا لَهُ أحدهمُ المرض، فقال له: "ضَعْ

يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ"،[٧][٨] ومن الأدعيةِ التي يستطيع أنْ يدعو بها المريض ما يأتي:

 

ما وصّى به رسول الله، من قراءةٍ للقرآنِ بنيةِ الشفاءِ؛ كأن يقرأَ المعوذتين، وسورة الفاتحة. قول بسم الله ثلاثُ مراتٍ، وسبعُ مراتٍ أعوذ بالله وقدرته من شر

ما أجد وأحاذر. ومِنْ أدعيةِ الشفاءِ، ما جاءَ في سُنَّةِ رسول الله فقال: "أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كانَ إذَا أتَى مَرِيضًا أوْ أُتِيَ به، قَالَ: أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا".

 

الدُعاء بقول: ربنا الله الذي في السماءِ تُقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنتَ ربُ الطيبين أنزل رحمة من رحمتِكَ وشفاء من شفائك على هذا الوجع، فهذا يُعدُ من دعاء المريض للشفاء من المرض.
 

أهم الاخبار