رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعرف على فوائد الاستغفار

دنيا ودين

الثلاثاء, 04 أغسطس 2020 02:05
تعرف على فوائد  الاستغفار
كتب-أحمد طه

الاستغفار من الاعمال التى يحبها الله سبحانه وتعالى و جاءت الكثير من الآيات القرآنية التي تُثني على المستغفرين، منها قوله تعالى: "وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ" .

 

كما يقول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: "والذي نفسي بيده لو لم تُذنِبوا فتستَغفِروا لذهَبَ الله بكم، ولجاء بقومِ يُذنِبون فيستَغفِرون الله؛ فيَغفِر الله لهم" [٤]، وهذا لا يعني أن يكون المسلم متساهلًا بالذنوب ثمّ يستغفر، لكن فيه معنى الحثّ على الاستغفار وبيان لعظمته، وأنّه مخرجٌ من جميع الذنوب، ومن فضل الاستغفار ما يأتي: [٥] يُعدّ استجابة من المسلم لله: الاستغفار تنفيذٌ لأمر الله واتباع لآيات القرآن والأحاديث النبوية الشريفة، واقتداء بالأنبياء والرسل والسلف الصالح والصحابة والتابعين. يُمتّع صاحبه المتاع الحسن في الدنيا والآخرة: الاستغفار ويُؤتي كل

ذي فضلٍ فضله، إذ يقول الله تعالى: "وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ" .

 

يُنزل المطر ويزيد القوة: يقول الله تعالى على لسان هود -عليه الصلام-: "وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ" [٦]، ولهذا فإن الاستغفار يزيد نزول المطر وهو سبب للخصب وزيادة القوة والمنعة. يُسرّع إجابة الدعاء: يُعدّ الاستغفار سببًا لاستجابة الدعاء، وكلما زاد العبد بالاستغفار استجاب الله دعاءه، لأن الذنوب تمنع الإجابة.

 

يجعل صاحبه في رحمة الله وودّه: من

رحمة الله بعباده أن جعل الاستغفار سببًا لشمول الرحمة. يجلب النعم: من أهم طرق جلب النعم وتحقيق الأمنيات هو المداومة على الاستغفار، لأنه في الوقت نفسه يُبعد النقم عن صاحبه، إذ يقول الله تعالى على لسان نوح -عليه السلام-: "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا" [٧] يدفع المصائب والعقوبة عن صاحبه: من فضل الاستغفار أنّه يُبعد العذاب والمصائب والبلايا، إذ يقول الله تعالى: "وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ" [٨]. يُهلك الشيطان: الاستغفار يُعذب الشيطان ويُهلكه ويجعله مذمومًا مدحورًا.

 

يحل العقد والمشاكل: من واجهته مشكلة صعبة لا يملك لها حلًا فعليه بالاستغفار، وهذه من أروع فوائد الاستغفار. يشرح الصدر: يُعدّ سببًا للفرح وانشراح الصدر، يقول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: "مَن أكثَرَ من الاستغفار جعَلَ الله له مِن كلِّ همٍّ فرجًا، ومن كلِّ ضيقٍ مخرجًا، ورزَقَه من حيث لا يحتَسِب".
 

أهم الاخبار