رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف يثبت هلال رمضان بالمراصد الفلكية وحكم الصيام على رؤية الهلال فى بلد آخر

هلال شهر رمضان
هلال شهر رمضان

يقوم العلماء والمختصين من أدوار الافتاء بالإطلاع على هلال شهر رمضان الكريم من خلال المراصد الفلكية ورؤية الهلال فى الحال المطلوب عليه لاثبات انقضاء الشهر شرعيًا ودخول الشهر الجديد.

 

وترصد لكم بوابة الوفد خلال التقرير الأتى أبرز اختلافات العلماء عن ثبوت هلال شهر رمضان عن طريق المراصد الفلكية.

أولا المطلع أو المرصد الفلكى

 

المطلع أو المرصد الفلكى هو الذى كان يطلع منه القمر بطرفه الهلالي الذي يكون واضحا لأهل الأرض في وقت غروب الشمس وأثر ذلك الهلال يكون في بداية دخول أول ليلة من الشهر القمري.

 

اتفق الفقهاء على أن اختلاف مطالع الهلال من المسائل المعتبرة في الشرع وهي ظاهرة كونية لا ينازع فيها أحد، اما اتحاد المطالع واختلافها فهو أن يكون غروب الشمس والكواكب وطلوعها في وقت واحد وفي محل واحد من أماكن الطلوع والغروب وإن اختلف أحدها كأن طلع أو غرب في أحد مكاني الطلوع أو الغروب مع اختلاف الوقت، فيُسمّى اختلاف المطالع.

 

الصيام على رؤية الهلال فى بلد أخر 

اختلف الفقهاء في اعتبار اختلاف مطالع الهلال بثبوت الشهر لجميع المسلمين، أم أنّه مُقتصر على البلد الذي رأى الهلال فقط، على عدّة أقوال، منها:

 

القول الأول: لا عبرة باختلاف المطالع فيجب

على كل البلدان الصوم بمجرد رؤيته في بلد معين وهو قول بعض الحنفية، والمشهور من مذهب المالكية، ومذهب الحنابلة، وقول عند الشافعية، واستدلوا بقوله -تعالى-:"فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ".

 

القول الثاني: اختلاف المطالع معتبر مطلقا فكل بلد ملزم بالصوم حال رؤية الهلال، ولا يلزم بالصوم أي بلد آخر وهو قول المغيرة ونسبه البعض إلى ابن عباس، وهو قول الزيلعي من الحنفية ووجه عند الشافعية واستدلّوا بقوله -تعالى-: "فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ"؟

 

القول الثالث: اعتبار المسافة في المطالع فإن كانت البلاد متقاربة فيجب الصيام لرؤية إحدى تلك البلاد، وإن تباعدت المسافة فلا يجب الصيام برؤية بلد آخر وهو الرأي المعتمد عند الشافعية.

 

طريقة ثبوت هلال شهر رمضان باختلاف المذاهب..تعرف عليها

هلال رمضان .. وقته وطريقة معرفة بدء الشهر حال اختفاء القمر

­­