رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعرف على أسماء أبواب الجنة وأبواب النار السبعة

دنيا ودين

الاثنين, 16 ديسمبر 2019 02:10
تعرف على أسماء أبواب الجنة وأبواب النار السبعة
كتب - أحمد طه فرج

يسأل الكثير من الناس عن  أسماء أبواب الجنة وأبواب النار السبعة فأجاب الشيخ عطية صقر رحمه الله رئيس لجنة الفتوى بالازهر الشريف فقال جاء فى كتاب مشارق الأنوار للعدوى ص 178 أن للجنة ثمانية أبواب كما رواه البخارى ومسلم ، منها باب الريان الذى يدخل منه الصائمون ، وفى رواية أخرى "من أنفق زوجين من ماله فى سبيل الله دعى من أبواب الجنة ، وللجنة أبواب . فمن كان من أهل الصلاة دعى من باب الصلاة ومن كان من أهل الصيام دعى من باب الريان ، ومن

كان من أهل الصدقة دعى من باب الصدقة ومن كان من أهل الجهاد دعى من باب الجهاد" وأخرج الطبرانى حديث "وإن فى الجنة بابا يقال له الضحى" وذلك لمن يديمون صلاة الضحى .

 

هذا ما ذكره عن أسماء الأبواب ولم يذكرها كلها مع أن عددها ثمانية .
فلنقتصر على الوارد بطريق صحيح ، والقرطبى فى التذكرة نقل عن الترمذى الحكيم أن فى الجنة بابا خاصا لأمة محمد صلى الله عليه وسلم لا يدخل

منه غيرهم والرسول يدخل من باب محمد وهو باب الرحمة والتوبة .
هذا ما ذكره وفيه روايات ضعيفة والعقائد والغيبيات بالذات لا تقبل فيها أمثال هذه الروايات ، وعند وصولنا إلى الجنة سنرى ونعلم الحقيقة إن شاء الله .
وجاء فى المشارق ص 175 أن للنار سبعة أبواب من واقع قوله تعالى { وإن جهنم لموعدهم أجمعين . لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم }الحجر : 43 ، 44 ، وذكر أن الباب الأول اسمه : جهنم ، والثانى :
لظى ، والثالث : سقر، والرابع : الحطمة ، والخامس : الجحيم ، والسادس : السعير، والسابع : الهاوية ، وهى أسماء مأخوذة من طبقات جهنم ، والله أعلم بالحقيقة.

أهم الاخبار