عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إقبال كبير من المصريين على زيارة مساجد آل البيت في رمضان

مقامات ال البيت
مقامات ال البيت

تحظى الأضرحة ومقامات آل البيت والصحابة في مصر بمكانة خاصة جعلت من المصريين يعشقون ارتياد تلك الأماكن خاصة خلال شهر رمضان الكريم, ومن بين تلك الاماكن يأتي مسجد الحسين والسيدة زينب والسيدة نفسية وغيرها .

وإذا تجولت في معظم مناطق مصر ستجد أضرحة آل البيت وصحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الذين تعلق المصريون بهم وهم أحياء بينهم وحفظوا سيرتهم بعد رحيلهم وأضفوا مكنونهم الثقافي والروحي على صفاتهم وفي شهر رمضان يزداد الارتياد إلى آل البيت ومقاماتهم لإضفاء الروحانية على الشهر الكريم.

وعلى سبيل المثال لا الحصر  مسجد وضريح السيدة زينب الذي يقع  في  حي السيدة زينب  بالقاهرة حيث أخذ الحي اسمه من صاحبة المقام الموجود في داخل المسجد، ويعتبر الحي الذي يقع فيه المسجد من أشهر الأحياء الشعبية بالقاهرة والمشهور أن المسجد مبني فوق مقام السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب  وأخت الحسن والحسين.

أما درة المقامات عند المصريين مقام سيدنا الحسين بن علي بمسجده في حي الحسين بالقاهرة القديمة بني المسجد في عهد الفاطميين  سنة 549 هجرية تحت إشراف الوزير الصالح ويضم المسجد 3 أبواب مبنية بالرخام الأبيض تطل على خان الخليلي، وبابًا آخر

بجوار القبة ويعرف بالباب الأخضر.

ويأتي مشهد السيدة نفيسة أو مسجد السيدة نفيسة في منطقة السيدة نفيسة  بالقاهر المسماة قديمًا بدرب السباع. ويقع في بداية الطريق المسمى طريق آل البيت، حيث يصبح المشهد النفيسي هو المحطة الثانية في هذا الطريق بعد مشهد الإمام علي زين العابدين مقام رأس زيد بن علي  وطريق أهل البيت طريق شهير يبدأ بمقام زين العابدين وينتهي بمشهد السيدة زينب بنت علي  مرورا بالسيدة نفيسة والسيدة  سكينة بنت الحسين والسيدة رقية بنت على بن أبي طالب وسيدي محمد بن جعفر الصادق  والسيدة عاتكة عمةالرسول  محمد عليه الصلاة والسلام.

المصريون يقيمون احتفالات خاصة بآل البيت تصتبغ بروح مصرية أصيلة جذبت الكثير من السائحين العرب والأجانب وسكان الأقاليم وحتى الليالي الرمضانية ترسل أجوائها المميزة في الانحاء كافة.