رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. الأزهري والجفري يوقعان اتفاق تعاون مع صندوق مكافحة الإدمان

الدكتور أسامة الأزهري
الدكتور أسامة الأزهري - أرشيفية

وقعّت مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات، برئاسة الحبيب علي الجفري الداعية الإسلامي، والدكتور أسامة الأزهري، عضو مجلس أمناء المؤسسة، مستشار الرئيس للشئون الدينية، بروتوكول تعاون بين مؤسسة طابة، وصندوق مكافحة الإدمان.

وذلك لمناقشة حجم ظاهرة الإدمان وخريطته المجتمعية وتسليط الضوء على التشخيص السلوكى والنفسى والاجتماعى لمريض الإدمان، وأهمية الشراكات الاستراتيجية والمسئولية الفردية فى إنجاح هذا التأهيل والإندماج للمتعافيين.
قال الأزهرى، إن الله تعالى أوجد عددا من التشريعات التى تحمى العقل وتحيطه وتحميه من الانزلاق فى براثن المخاطر التى تلحق به وتضره، مضيفا أن من أهم ما يمثل خطرا على عقل الإنسان هو المخدرات بكافة أنواعها.
وأشاد بالخطوات التى اتخذتها وزارة الأوقاف فى توحيد خطبة الجمعة للحديث عن المخدرات، لتدشين حملة شرسة على المخدرات، موصيا بأهمية استمرار تلك المجهودات فى الخطب والدروس الدينية، لتحقيق مزيد من الوعى وتحقيق النجاح، مشددا على تكاتف الجهود فى مواجهة خطر الإدمان.
وطالب الأزهري بالاستمرارية والمراجعة الدورية واستقطاب كل الشخصيات القادرة التي لها كلمة في المجتمع لنتعاون جميعا للقضاء على الإدمان.
وأكد "الأزهري" أن خيارنا الذي لا طريق لنا سواه أن نعيد بناء الانسان المصري، وأن يستعيد الثقة فى مؤسساته وتاريخية وفي ذاته.
وأضاف أننا بعد حرب أكتوبر 1973 اتخذ عدونا قرار أن أي مواجهة مع الجيش المصري تكون موجعة ومكلفة، والرؤية أن يدخلنا في حالة من الإغراق في المخدرات والإباحية والتطرف الديني وأمواج من الكآبة والإحباط والتشكيك في المؤسسات والذات.
ومن جانبه، أشاد الداعية الحبيب الجفرى بجهود صندوق مكافحة الإدمان، واصفا الأبطال المتعافين بأنهم فرسان شجعان، لتخطيهم رحلة العلاج وشجاعتهم فى عرض تجربتهم واعتبارهم قدوة ورسالة أمل للآخرين

للتقدم للعلاج.
وأثنى الجفري، على دور الإخصائيين النفسيين في صندوق مكافحة الإدمان واصفا أنه جهاد وإحياء للنفس، مشيدا بدور المرأة فى بناء المجتمع.
وطالب صناع الدراما الإنطلاق فى معالجة قضية الإدمان بمزيد من الإبداع، معربا عن سعادته فى الإجراءات الجادة من قبل الدولة فى مكافحة الإدمان على كل الأصعدة، وطالب باستمرار تلك الحلقات التوعوية مع المؤسسة بشكل دورى. 
وتابع: تأخرنا كثيرا في ملاحقة الكثير من مشكلات العصر، قائلا "مصر هى عمود خيمة الأمة التي إن ضعفت ضعفت الأمة وإن قويت قويت الأمة.. إن تقدمت تقدمنا وإن تأخرنا تأخرتم".
واستعرض عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة الإدمان ومساعد وزير التضامن الاجتماعى، المجهودات الراهنة المبذولة فى خفض الطلب على المخدرات، موضحا الصدى الكبير لحملة "أنت أقوى من المخدرات" بمشاركة اللاعب محمد صلاح التى أدت إلى زيادة نسبة الاتصالات على الخط الساخن 16023 إلى 400%، حيث استفاد من خدمات الخط الساخن 106 ألف مريض إدمان خلال العام الماضى، إلى جانب التفاعل الكبير مع العمل القصصى "أنت البطل" الذى شهد إقبالا كبيرا من الأطفال وأولياء الأمور.