رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الدكتور نصر علام وزير الري الأسبق لـ «الوفد»:

"السد الإثيوبي" يهدد مستقبل مصر المائى

حوارات وملفات

الجمعة, 07 يونيو 2013 16:01
السد الإثيوبي يهدد مستقبل مصر المائىنصر علام

حذر تقرير اللجنة الثلاثية الخاص بملف آثار سد النهضة الإثيوبي من تغير المناخ واحتمالية تغير أحزمة الأمطار، وتأثيره على مصر والانتقاص من حصتها المائية بنسبة تقترب من 30٪،

وطالب التقرير القيادة السياسية الإسراع في التعامل مع هذه الأزمة حفاظاً على حصة مصر المائية من مياه النيل والعمل على زيادتها الى 12 مليار متر مكعب لتصل الى 67.5 مليار متر مكعب سنوياً بدلاً من 55.5 مليار متر حالياً.
وحذر التقرير من دخول مصر ضمن الدول الفقيرة مائياً بحلول 2025 لأن موقع السد كبير جداً وبها كميات ضخمة من الصخور الموجودة بالسد.
< حملت الوفد ما جاء في التقرير من تحذيرات الدكتور محمد نصر علام وزير الري الأسبق، وسألته عن دور مصر من أزمة سد النهضة وأجاب:
- تصريحات وزير الري الحالي محمد بهاء الدين التي أطلقها خلال حضوره القمة الإفريقية بأديس أبابا بأثيوبيا بأن مصر لم تعارض بناء سد النهضة الإثيوبي وأنها ليست ضد التنمية في دول حوض النيل، وأن إثيوبيا لم تضر بحصة مصر المائية، والحقيقة أن إثيوبيا لا تعترف بحصة مصر المائية، وعلى المسئولين في مصر عدم خداع الشعب المصري ومعرفته بالحقائق.
وأضاف: إن سد النهضة أول السدود الأربعة التي تعتزم إثيوبيا انشاءها على النيل الأزرق للتحكم الكامل في مياه النيل وبالتالي التحكم في مصر ومقاديرها، حيث سيكون محبس المياه في أديس أبابا وليس أسوان كما هو حالياً.
وأكد أنه تم الانتهاء من نسبة 18٪ من

بناء السد الإثيوبي الذي يتسبب في جفاف الأراضي الزراعية وزيادة ملوحة أراضي الدلتا.
وأوضح أن إثيوبيا والعالم كله يترقب رد الفعل المصري لهذا الاعتداء الاثيوبي على مصر والقوانين والاتفاقيات والأعراف الدولية.
< ما هى الحلول التي تقدمها مصر للخروج من مأزق سد النهضة؟
- الحل يتمثل في وقوف مصر بكل إمكانياتها للتصدي لهذا المخطط وذلك بالتنسيق مع السودان، وأن أي مفاوضات حلول سد النهضة يجب أن يشمل مخطط السدود الإثيوبية بالكامل لوضع حل شامل لهذه الأزمة، ومناشداً الجميع من القوى السياسية والأحزاب والشعب المصري الوقوف صفاً واحداً لإدارة هذا الملف الشائك.
< ما مخاطر السد في تقديرك؟
- في حالة استكمال بناء السد فإنني أؤكد أن مستقبلنا «ضايع» والأجيال القادمة سوف يعيشون أسوأ أيامهم، إن حصة المياه للفرد بلغت 600 متر مكعب سنوياً أي أقل من ثلثي حد الفقر المائي، والعجز الناتج عن السد سيصل الى 9 مليارات متر مكعب، ويؤدي الى تبوير حوالي 2 مليون فدان من الأراضي الزراعية وحدوث مشاكل في مياه الري والشرب والصناعة بسبب انخفاض منسوب المياه في النيل والرياحات والترع وسيؤثر على حركة الملاحة والسياحة النيلية ونقصان في إيراد النيل وتدهور البيئة وتزايد معدلات التلوث وانخفاض التيار الكهربائى المولدة من السد
العالي في حدود 25٪ سنوياً.
< تتوقع أن يكون سد النهضة آخر السدود بإثيوبيا؟
- أعتقد أن إثيوبيا لديها خطة إقامة 4 سدود اثيوبية على النيل الأزرق هى كردوابي وديكوابا ومندايا بالإضافة الى سد النهضة ويتم تخزين 200 مليار متر مكعب بهذه السدود أي 4 أضعاف تصريف النيل الأزرق سنوياً.
< هل القيادة السياسة في مصر قادرة على مواجهة كارثة السد وتعنت إثيوبيا؟
- القيادة السياسية لا تعلم ما يحدث في إثيوبيا وتحويل المجرى بشكل مفاجئ يؤكد أننا بعيدون تماما عن الأحداث، وأن التصريحات الرسمية لا تليق ولا ترقى لمستوى الحدث، وكان بعضها سبباً قوياً في اتخاذ اثيوبيا هذا الخطوة، أما اللجنة الثلاثية فهى في تقديري «فاشلة» بكل المقاييس، لأنها منذ عام ونصف العام تجتمع وتناقش بلا أي قرار على أرض الواقع وبالتالي تقوم إثيوبيا بتنفيذ مخططاتها بكل قوة، وكان أهمها تحويل مجرى النهر دون الرجوع الى أي من دول حوض النيل، وبعد أيام قليلة من زيارة الرئيس مرسي لإثيوبيا.
< لماذا تأخر حسم هذا الملف مبكراً رغم أنكم توقعتم تحويل مجرى النيل الأزرق وتم تحويله بالفعل؟
- إثيوبيا تتبع أسلوب الخداع لتحقيق أهدافها والتوقعات كانت تفيد بأن التحويل لن يتم إلا بعد موسم الفيضان، لكن أن يتم قبله فهذه كارثة، لأن تحويل المجرى قبل الفيضان بشهر ستكون له مخاطر كبيرة على الأعمال الانشائية لمشروع سد «النهضة» الإثيوبي ولكن ما فعلته إثيوبيا سببه موقف مصر الضعيف داخليا وإقليميا ودوليا، مما يؤكد أن مصر تعيش مهانة كبيرة.
< ما رأيك في الدور العربي وتعامله مع الأزمة؟
- هناك تمويل تقدمه دول الخليج لاثيوبيا يصل الى 15 مليار دولار كاستثمارات بهدف دفع التنمية فيها وتمويل السدود ولا أستبعد وجود مخطط دولي يهدف لتغيير المنطقة بالشرق الإفريقي والهدف إضعاف مصر وتحويل إثيوبيا الى دولة كبرى منتجة للطاقة

أهم الاخبار