رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.. موسى: استبعد تزوير انتخابات الرئاسة

حوارات وملفات

الاثنين, 02 أبريل 2012 11:26
 فيديو.. موسى: استبعد تزوير انتخابات الرئاسة
حوار– محسن سليم :

فى حوار واجهنا فيه مرشح الرئاسة "عمرو موسي" بعدد من المطبات التى صنعتها مؤسسة الرئاسة المصرية على مدار عشرات السنين وكيف سيخرج البلاد منها وعلى رأسها حالة الفوضى السياسية وتهميش كل القوى باستثناء عائلة الرئيس وسيطرة سيدة مصر الأولى على المشروعات الاجتماعية وتكهنات البعض باستغلال المجلس العسكرى للمادة 28 من الإعلان الدستورى وتزوير انتخابات الرئاسة وتأثير ترشيح عمر سليمان على المعركة الانتخابات...

وفيما يلي نص الحوار:

*في البداية اذا عرف السيد عمروموسي نفسه للناخب المصري البسيط فماذا سيقول؟!
الناخب المصري البسيط يعرفني جيدا وليس في حاجة أن اعرف نفسي لانني علي الساحة منذ عدة سنوات بالجامعة العربية ووزارة الخارجية  وبالتالي  هناك معرفة بيني وبين المواطن المصري في كافة بقاع مصر.
*ما الدوافع التي جعلتك تتخذ قرار ترشحك لرئاسة الجمهورية  وهل تري انك قادر علي قيادة مصر في المرحلة المقبلة؟
اعتقد أنني أستطيع ان أقوم بالمهمة وأحقق ما تحتاجه مصر الآن  من تقدم ونهضة ورفاهية.
*ماهي الفترة الزمنية المطلوبة لإصلاح أحوال مصر؟
لا أستطيع تحديد الفترة الزمنية المطلوبة لإصلاح مصر لكن نحتاج الي سرعة في إحداث الاصلاح وخطط متعددة قصيرة المدي وبعيدة المدي ومتوسطة المدي لتحقيق النهوض ومعالجة المشاكل التي تعاني منها مصر.
*كيف سترتب أوراق مصر بعد حالة الفوضي التي تعيشها عقب الثورة؟
لدي فريق عمل يعمل معي من خبراء مصر المشهود لهم بالخبرة والكفاءة ندرس كافة ملفات مصرالسياسية والاجتماعية والامنية  والاقتصادية واعتقد ان خللا كبيرا حدث في مصر يحتاج الي
اصلاح فوري.
*اين يقع الشباب علي خريطة مصر من وجهة نظر السيد عمر موسي؟
الشباب اعتبره عماد المستقبل ويجب إعداده لمواجهة المستقبل والتعامل معه واي اصلاحات ستتم علي المستوي القريب او البعيد الشباب هو من سيحضرها  ولذلك سيكون القاطرة التي ستحرك التطور والنمو المصري وأري انه يجب ان تكون الرئاسة القادمة من الشباب  في 2016.
*من هو المرشح الذي سيكون نائبا لك في حالة فوزك بهذا المنصب؟
لم أقرر بعد من هو ولم أختره حتي الآن .
*وماذا عن السياسة الخارجية لموسي ومعاهدة السلام؟
من الضروري اعادة بنائها من اجل ان تلعب مصر دورها الصحيح، فالعالم العربي لابد ان تقوده دولة عربية ومصر هي الاكبر والتي يجب ان تلعب الدور القيادي في هذا الشأن.
سنلتزم بالاتفاقيات "الحق بالحق والتنازل بالتنازل" وسنلتزم باتفاقية كامب ديفيد اذا التزمت بها اسرائيل مع الوضع في الاعتبار ان هناك بنودا تحتاج الي مراجعة لان تنمية سيناء وتطورها يحتاج الي حماية وأمن ويجب ان تقوم سياستنا الخارجية بعيدا عن المؤامرات لانه يجب ان يكون شغلنا الشاغل هو اعادة بناء مصر  ولا يمكن ان يتحقق هذا باتجاهات سياسية مغامرة.
وماذا عن اولويات موسي الداخلية؟
أرغب فى بناء الديمقراطية الكاملة مع القيام بإصلاحات أوسع وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وأن تكون الديمقراطية أكثر عمقا وتشمل حقوق الإنسان والحريات الأساسية والفصل بين السلطات واستقلال القضاء.
*اثار تشكيل  اللجنة التأسيسية للدستور استياء البعض ما تعليقك عليها؟
توجد مشكلات في تشكيل اللجنة تتعلق بوجود المرأة والأقباط والشباب وأساتذة القانون الدستورى, كما  أن الأزمة الحالية كانت مرشحة

للتفجير من قبل وبدأت بفكرة اختيار مرشح الرئاسة  التوافقى.
ولا احد  ينكر أن هناك فعلا حالة من الاستياء ناتجة عن تكوين اللجنة التأسيسية  للدستور بمنطق الاغلبية الامر الذي جعل الدستور مفروضا علي الشعب مما يجعله منزوع المصداقية لدي الشعب.
ومن الضروري ان يحدث توافق  حول كتابة الدستور وبدون هذا التوافق فإن الدستور مهدد بالسقوط ويجب ان يكون هناك وقفة حتي لا نصل لذلك لو اعترض علي الدستور 25% من الشعب فيعتبر ذلك فيتو علي دستور لم يحصل علي ارتياح الناس وطريقة تشكيل الدستور رسالة قوية لمن يهمة الامر من القوي السياسية.
*ماذا عن المادة 28 من الاعلان الدستوري؟
المادة 28  تثير علامات استفهام باعتبارها من مواريث العهد الماضى والوضع فى مصر متوتر وأى انتخاب سيكون ضده مائة  طعن  وأرى أن الانتخابات القادمة اللعب سيكون فيها مكشوفا .
*صرحت من قبل بأن النظام الرئاسي هو الأفضل لمصر في الفترة الحالية لماذا؟
أفضل النظام الرئاسي الدستوري المصري خلال المرحلة المقبلة  لان الاحزاب المتواجدة والتي دخلت البرلمان تحتاج الي خبرة سياسية والمناخ السياسي الآن غير جاهز للنظام البرلماني لكن يمكن تطبيق النظام البرلماني بعد مدتين او 3 مدد رئاسية ويمكن ان يشار الي ذلك اثناء صياغة وكتابة الدستور الحالي.
*ما هي مصادر تمويل حملة عمروموسي؟
اي مرشح رئاسة لابد ان يكون له مصدر يمول الحملة التي سيقوم بها طبقا للقانون هناك حسابات ستوضع في البنوك تحت اسم الحملة طبقا لما طلبته اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بالاضافة الي تبرعات المصريين والاموال التي سأضعها انا وعائلتي وسيكون كل شيء واضحا وشفافا بعد تقديم ذلك للجنة العليا .
*ارتبط اسم الرئيس دائما بحرمة..... كيف سيكون وضع السيدة الاولي في حال فوزك بالرئاسة؟
اسم الرئيس لم يرتبط دائما بحرمه انما ما حدث في مصر فترة استثنائية ولا اري لارتباط الرئيس بحرمه اي علاقة بالسياسة وتعتبر مسألة اسرية وزوجة الرئيس هي زوجة الرئيس في المقام الاول  اما عمل زوجة الرئيس بالسياسة وتدخلها بالحكومة امر لن يقبله الشعب المصري ولا اعتقد انه شيء جيد واعتقد انه وضع نهاية له برفض الشعب المصري لممارسات النظام السابق ولن تتكرر سيدة مصر الاولي  .
*صرحت من قبل بأن اللواء عمر سليمان لن يترشح للرئاسة ما تفسيرك لترشحه؟
لا أعتقد انه سيترشح للرئاسة لانه أذكى من أن يدخل نفسه في صراع الرئاسة في هذا التوقيت لأنه يدرك عواقب هذا وترشح عمر سليمان أمر مستبعد الآن.

*صرحت من قبل بأن بيان المجلس العسكري الذي جاء ردا علي بيان الإخوان الذي شكك في نزاهة انتخابات الرئاسة تؤكد ان مصر مقبلة علي ازمة بين الطرفين ما

حدود الازمة والي اين ستصل؟
ارجو ان نتخلص من الازمات ولا نضيف ازمة جديدة الآن يكفينا ازمة الدستور وازمة الشكوك المتزايدة ازاء حكومة الجنزوري   ونزاهة الانتخابات الرئاسية.
أطالب ان يضع الشعب المصري الانتخابات الرئاسية المقبلة تحت اشرافه المباشر وتحت عينه المراقبة بدقة لكل ما يجري حتي تكتسب الانتخابات الرئاسية بعد الثورة هيبتها ومصدقيتها وبالتالي يطمئن الشعب المصري لنتائج الانتخابات بغض النظر عن المادة 28.
*هل تتوقع صدام بين المجلس العسكري والإخوان بعد؟
مصر تمر الآن بأزمة طاحنة ولا وقت الآن للصراعات  والصدامات ارجو ألا يحدث صدام وان يتحمل كل اركان الوضع السياسي احزاب كانت ام افراد ام جماعات مسئولية الوضع الحالي   وكذلك المجلس العسكري .
*هل تتوقع ظهور مرشح رئاسي قبل اغلاق باب الترشح يقلب الموازين وفرص المرشحين؟
لن يظهر مرشح رئاسي يقلب جميع الموازين كما يقول البعض مجرد تعبيرات رنانة .
*ماهو شكل مصر بعد اربع سنوات اذا اصبح السيد عمر موسي رئيسا للجمهورية؟
بالتأكيد مصر ستكون مختلفة كثيرا عن الآن في الاتجاه الافضل.
* هل ترشيح النظام لك لأمانة الجامعة العربية كان لتجنب الازعاج الذي كنت تسببه اثناء وجود النظام أم كان لإصلاح الجامعة بعد أن وجد النظام انك القادر عليها؟
ترشيحي لامانة الجامعة العربية لم يكن هدفه الوحيد الإصلاح ولكن كان الهدف الرئيسى هو الإبعاد وأشخاص كثيرة كانت وراء هذا الابعاد لن اتحدث عنهم لانه يعتبر جزء من التاريخ تحدثت عنه كثيرًا ولكني قمت بالبدء في اصلاح الجامعة .
*ما هي الانجازات التي تحسب للسيد عمروموسي خلال سنوات عملة بالجامعة العربية ووزارة الخارجية؟
من يرد معرفة انجازاتي بالجامعة فليذهب هناك ليري ويسأل ويشاهد اصلاحاتي بدأت بالبرلمان العربي الذي كان باقتراح مباشر مني وكذلك المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي كان احياؤه من اهم اصلاحاتي التي طرحتها وكذلك التشكيل المقترح لمجلس الامن العربي لكن للاسف تمت عرقلته من بعض الدول.
وكذلك المواقف السياسية التي اتخذت في القمم الاقتصادية  والتشكيلات التي شكلت لمساندة القضية الفلسطينية والوقوف في وجهه السياسة الاستيطانية الاسرائيلية وكذلك عرض وقف الاستيطان مقابل المفاوضات .
ولا ننسي الاصلاحات في ادارة الجامعة نفسها انا جزء من سجل الاصلاح في الجامعة العربية خلال تواجدي بها اصبحت جزءًا لا يتجزأ من البناء العالمي بعد ان كانت منظمة غير مشعور بها دوليا   وما يؤكد دور الجامعة دعوتي  في اجتماع الدول الثماني اعترافا بان الجامعة لها دور معترف به  في السياسة العالمية وهو ما لم يحدث من قبل ولا يفسر ذلك الا أن المجتمع الدولي احس ان الجامعة لها وزن كبير في العمل السياسي والامني والتنموي في منطة الشرق الاوسط.
*تعدد المرشحين للرئاسة من تيارات وفصائل عديدة يسهم في تفيتت الكتل التصويتية ما هي الآلية التي سيتبعها عمر موسي   ليجعل الأغليية تلتف حوله؟
آلية مواجهة التفتيت تعتبر مهمة الحملة في الاسابيع القادمة وهناك احتمالات لتفتيت الاصوات لكن احتمالات اقتناع المصريين اكبر  فمصر تحتاج لرجل دولة لانها في وضع خطير ويجب اختياره بشكل رصين وإلا فالبلد ستدفع الثمن غاليا .
*هل لديك مخاوف من تدخل المجلس العسكري في الانتخابات الرئاسية لاختيار مرشح بعينه ؟
اعتقد ان ذلك لن يحدث لان  المسئولية كبيرة والمجلس العسكري  لن يتدخل في الانتخاب ذاتها لان الاعين ستكون مفتوحة علي الجميع لكن هناك  تخوف لدي البعض من نوايا المجلس العسكري حول انتخابات الرئاسة ولكني أستبعد حدوث تزوير في هذه الانتخابات لأن العواقب ستكون وخيمة والشعب سيثور على التزوير والتلاعب كما ثار على تزوير انتخابات 2010

*بعض التيارات تطالب بتغيير حكومة الجنزوري ما رأيك؟
انا ضد تغيير الحكومة الآن لأنه لم يتبق سوى 90 يوماً ومحاولة تغيير الحكومة الحالية تعتبر عملية ترقيع، وأرى أن تبدأ الجمهورية الجديدة، برئيس جديد منتخب، وحكومة ائتلافية، وعلى كل من يرغب في تشكيل الحكومة أن يعد خططه وملفاته لمصر المستقبل .

شاهد الفيديو:
 

http://www.youtube.com/watch?v=FNAOJS5UwgI

 

أهم الاخبار