رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو. الأشعل: أتوقع البراءة لمبارك

حوارات وملفات

الخميس, 29 مارس 2012 18:38
فيديو. الأشعل: أتوقع البراءة لمباركعبد الله الاشعل
حوار- فؤاد أبوهميلة:

فى حواره مع "بوابة الوفد" أكد الدكتور عبد الله الأشعل، مساعد وزير الخارجية الأسبق والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أن المجلس العسكرى لن يترك السلطة بأى حال من الأحوال وسيعمل على الدفع بمرشح يضمن له البقاء من خلف الستار.

ووصف الأشعل قضية التمويل الأجنبى بالمؤامرة على مصر والمجلس العسكرى بتحمل المسئولية عن تهريب الأمريكيين، وإلى نص الحوار: 
ما الملامح الرئيسية لبرنامجك الانتخابى كمرشح لرئاسة الجمهورية؟

برنامجى الانتخابى يركز على خمس قوائم، القائم الأول أن مصر دولة مركزية فى هذا الأقليم وأن تغول الخارج على الداخل يقتضى محافظة الرئيس أو النظام السياسى على استقلال القرار المصرى من التأثيرات الخارجية، لأن البناء فى الداخل لا يمكن أن يتم إلا باستقلال القرار، ثم أن إفساد مصر طوال السنوات الماضية كان بتعليمات من الخارج.
والقائم الثانى هو أن مصر أغنى دول العالم وينبغى استغلال ثرواتها على الوجه الذى يحقق تقدمًا ورخاءً هذا الشعب, أما القائم الثالث هو أن سكان مصر يعيشون فقط على 5 % من مساحة مصر بالكامل، لذلك سأسعى لبناء محافظات جديدة وتوزيع جغرافى للسكان فلابد من استغلال الظهير الصحراوى لمصر.
والقائم الرابع فى برنامجى الانتخابى هو أن التدمير المتعمد لمصر يحتاج إلى كود للتعمير، وكود التعمير يتحقق عبر حكومة مخلصة ذات كفاءة وبيانات صحيحة، القائم الخمس, والأخير هو موارد الطاقة التى تمتلكها مصر وأهمها الطاقة المتجددة (المياه – الرياح – الشمس – الضوء).
كل هذا لابد له من طبقة "أسمنت أخلاقى" لأن النظام السابق عمد إلى تدمير كل شىء فى مصر.
ما أولوياتك لحل أزمات ومشاكل مصر؟
أولوياتى هى حل المشاكل المتفجرة وأولها البطالة وهى أخطر مايواجه مصر لأنها تؤدى إلى

خمس مساوئ، أولها المرض فعندما يشعر المواطن بأنه بلا عمل سيصاب بالمرض النفسى والعضوى إلى جانب الشعور العام بأن الدولة لن تقدم له أى فرصة عمل فهذا يؤدى إلى الانهزام النفسى، الأمر الثانى البطالة تؤدى إلى الإجرام  لأن الشاب عندما لا يجد فرصة عمل لفترة طويلة سيتحول إلى مجرم وسيسعى للحصول على المال بأى طريقة، الأمر الثالث أن البطالة تؤدى للعنوسة ونحن لدينا مايقرب من 10 ملايين عانس، الأمر الرابع أن البطالة تؤدى إلى انتشار ظاهرة  أبناء الشوارع، الخامس أنها تؤدى إلى انتشار المخدرات.
المهم أننا نحتاج توفير إعانة بطالة لا تقل عن 500 جنيه لكل من لا يعمل مع تدريبه لمدة ستة أشهر بالتوازى مع البدء فى مشروعات عملاقة وبعدها يتولى كل شاب المهنة التى تدرب عليها فى خلال فترة 6 أشهر.
ما الفئة التى ستستفيد من برنامجك الانتخابى؟
برنامجى لكل فئات الشعب المصرى وسيستفيد منه كل قطاعات الشعب المصرى, وأولهم سكان العشوائيات، وأهل سيناء والنوبة وأيضاً المواطنون المهمشون.
ما مصدر تمويل حملتك الانتخابية؟
أنفق على حملتى الانتخابية من مالى الخاص.
ننتقل إلى جانب آخر هل تتوقع أن يسلم المجلس العسكرى السلطة؟
المجلس العسكرى لن يترك السلطة بأى حال من الأحوال، والأدهى أنه يتحدث الآن بلسان المؤسسة العسكرية، والعسكر احتكروا الحياة السياسية المصرية، وتصرفاتهم أدت بمصر إلى الهلاك خلال الفترة الانتقالية، "فنرجوهم كفاية حكم عسكرى لمصر ونريد حكمًا مدنيًا".
هل تعتقد أن يكون للمجلس العسكرى
مرشح من بين المرشحين؟

نعم أعتقد أن يكون له أكثر من مرشح، فهو يسعى للحصول على السلطة ولن يترك الحكم.
من يتحمل المسئولية السياسية والجنائية عن أحداث ماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الوزراء؟
أنا لا أعرف إلا أن المجلس العسكرى هو الذى يدير البلاد ويتحمل مسئولية أى أخطاء تقع أثناء فترة إدارته للبلاد.
تقييمك لحكومة الجنزورى؟ وهل تتمتع بالصلاحيات الكافية؟
حكومة الجنزورى لم تقدم شيئًا وأطالبها بالاستقالة، و"العسكرى" لن يعطى صلاحيات مطلقة لأى وزارة.
ما رأيك فى التصالح مع رموز النظام السابق مقابل رد الأموال المنهوبة؟
هذه مؤامرة على الشعب المصرى, المجلس العسكرى يريد إحياء النظام القديم ويسعى لترويج هذه الفكرة كل فترة، ويصور للشعب أننا بلد فقير ونحتاج لأموال، وبالتالى فلابد من التصالح مع رموز الفساد ورد الأموال وهذا غير حقيقى، وفكرة التصالح ستعيد إحياء النظام القديم مرة أخرى.
هل تتوقع براءة مبارك؟
نعم أتوقع براءة مبارك، فالأدلة المقدمة ضده لا تدينه، وكان هناك تعمد واضح لإخفاء أدلة الإدانة
هل الانتخابات الرئاسية القادمة ستكون انتخابات نزيهة؟
أتوقع سيناريوهين الأول إما ألا تجرى الانتخابات من الأصل بافتعال أزمة كبرى وإحداث فوضى تليها إعلان الأحكام العرفية ويقبض العسكر على مقاليد الأمور، أو تجرى انتخابات ويتم تزويرها ويأتى المجلس العسكرى برئيس تابع له.

ماتقييمك لأداء البرلمان فى ظل الأغلبية الإسلامية؟
أرى أن البرلمان بدأ بداية ممتازة ولا يمكن أن نطالبه بأكثر من ذلك فى ظل الظروف الحالية.
من المسئول عن سفر المتهميين الأمريكيين فى قضية التمويل الأجنبى؟
المجلس العسكرى يتحمل المسئولية كاملة.
ما رأيك فى توتر العلاقة بين المجلس العسكرى وجماعة الإخوان المسلمين؟
علاقة الجماعة بالمجلس العسكرى بدأت بشهر عسل ثم اختلفوا، وأتوقع أن المجلس العسكرى سيستدعى سيناريو 1954 مع الإسلاميين بشكل عام، وسيحاول تفكيك جماعة الإخوان المسلمين، إلى أن ينتهى الأمر بعودتهم إلى السجون مرة أخرى وهذا خطر كبير على مصر وعلى مستقبل الحكم المدنى فى البلاد.  
أخيراً ما تقييمك لمرشحي الرئاسة؟
أنا أقسمهم لفئتين، الأولى هم فلول ورجال النظام السابق وهم (عمرو موسى وأحمد شفيق وعمر سليمان) والفئة الأخرى مرشحون محترمون وشرفاء أمثال عبد المنعم أبو الفتوح وحازم أبو إسماعيل وحمدين صباحى وسليم العوا.

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=b9N1_oavO-8

أهم الاخبار