عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بنك التنمية الأفريقي: صرف الشريحة الأخيرة لدعم البرنامج الاقتصادي خلال أيام

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بعثة بنك التنمية الأفريقي، برئاسة الدكتور خالد شريف، نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي، ومحمد العزيزى، مدير عام التعاون مع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومالين بلومبرج، مدير مكتب بنك التنمية الأفريقى فى مصر، وأحمد زايد، المدير التنفيذي لمصر في البنك.

 بحث الجانبان التعاون في دعم القطاع الخاص، والبنية الأساسية في شبه جزيرة سيناء، التي تسهم في جذب المستثمرين إلى هذه المنطقة، حيث أكدت البعثة استعداد البنك لتقديم الدعم اللازم للمساعدة في دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، وعلى رأسها دعم أولويات الحكومة المصرية في المشروع المتكامل لتنمية شبه جزيرة سيناء، والاستثمار في رأس المال البشري.

وأوضح نائب رئيس البنك، أنه يجري حاليًا اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف الشريحة الثالثة والأخيرة من التمويل، الذي يقدمه البنك لمصر، والبالغ قيمتها 500 مليون دولار، وذلك من إجمالي 1.5 مليار دولار، والمنتظر أن يتم تحويلها لمصر خلال أيام، وذلك لدعم برنامج الحكومة، الذى يهدف لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة، ترتكز على ثلاث دعائم، هى: تحقيق العدالة الاجتماعية، وتوفير فرص العمل، وتحسين بيئة الأعمال.

وأشاد نائب رئيس البنك، ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، خصوصًا تحسن مناخ الاستثمار، الذي جعل مصر رقم واحد في أفريقيا في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وفق ما أعلنه "بنك راند ميرشانت"، أخيرًا بما يعزز الثقة في الاقتصاد المصري، فى

ظل المشروعات الضخمة التي نفذتها مصر خلال السنوات الأربع الماضية في مجال البنية الأساسية، التى أسهمت في تهيئة مناخ جاذب للاستثمارات.

 أوضحت الوزيرة أن هذا التمويل سيسهم فى دعم الحماية الاجتماعية، التى تدخل فى احتياجات المواطنين، وتعد من أولويات الحكومة فى إطار دعم المحور الاجتماعى فى البرنامج الاقتصادى لمصر.

من جانبها أعربت مالينا بلومبرج، عن سعادتها بالعمل فى شراكة قوية مع الحكومة المصرية للمساعدة فى دعم اقتصادها، وتعزيز النمو وتحسين مستوى معيشة المواطن، مشيرًا إلى أنه لدى بنك التنمية الأفريقى حاليًا 30 مشروعًا فى مصر بقيمة 2.8 مليار دولار.

 في نهاية الاجتماع، طالبت الوزيرة، بعثة البنك، بنقل دعوتها لرئيس البنك للمشاركة في منتدى أفريقيا 2018، الذي يعقد تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 8 إلى 9 ديسمبر 2018م بمدينة شرم الشيخ، وتنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا.

...