عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد واقعة انتحار بسنت خالد.. خطوات لحماية الفتيات من الابتزاز

بسنت خالد
بسنت خالد

"ماما يا ريت تفهميني أنا مش البنت دي، ودي صور متركبة والله العظيم وقسما بالله دي ما أنا، أنا يا ماما بنت صغيرة مستهلش اللي بيحصلّي ده أنا جالي اكتئاب بجد، أنا يا ماما مش قادرة أنا بتخنق، تعبت بجد"، هكذا كانت  نص الرسالة التي كتبها الطالبة "بسنت خالد"فتاة الغربية ذات السبع عشرةعامًا، زهرة جميلة شاء القدر لها قبل ان تتفتح ان تدفن تحت الثري ، بسبب الابتزاز الإلكترونى ،إلي ان أنهت حياتهابتناول " حبة غلال سامة" للتخلص من حياتها بعد ما وصف بـ "فبركة صور مخلة عارية لها وانتشارها على بين أهالي القرية لرفضها إقامة علاقة غرامية مع أحد الشباب.

 

وتنتحر بسنت لترسل لنا صرخة بمثابة جرس انذار ،للتأكيد ان الفتيات  لا يزالون فى يداهمهم خطر،ومن أجل ذلك كان دافعا لانطلاق هاشتاج “حق بسنت لازم يرجع”،ومن خلال التقرير نتعرف علي كيفية وخطوات حماية الفتيات من الابتزاز

 

تفاصيل واقعة ابتزاز بسنت خالد

 

تعود أحداث واقعة  فتاة الغربية حينما تلقى اللواء هاني عويس، مدير أمن الغربية ، إخطارًا من مأمور مركز شرطة كفر الزيات أوائل الأسبوع الماضي يفيد بورود بلاغ من المدعو "خالد. ش"، 49 عاما، يفيد بإنهاء ابنته "بسنت"، 17 سنة، حياتها بتناولها حبة الغلال السامة فجأة.

 

وبسؤال أسرة بسنت خالد، أكدت قيام الفتاة بتناول قرص كيماوي يستخدم لحفظ الغلال بقصد الانتحار لمرورها بحالة نفسية سيئة.

 

تقرير مفتش الصحة أفاد بأن سبب وفاة بسنت خالد هبوط حاد بالدورة الدموية والتنفسية نتيجة تناول حبة غلة، ولا توجد شبهة جنائية، وحرر عن الواقعة المحضر اللازم وأحيل للنيابة العامة للتحقيق.

 

وكشفت شاهيناز، شقيقة ضحية الصور المفبركة، تفاصيل انتحار الفتاة بسنت خالد، قائلة: "والدها شاهد مقطع فيديو منشور ليها بين شباب القرية من غير وشها، ركبوا وشها على صورة أخرى ونسبوا الصورة والفيديو ليها، وقالت لأبوها الصور دي متفبركة وراح صلى الجمعة رجع لقيها أخذت حباية الغلة وتوفيت".

 

القبض على المتورطين بالواقعة

 

وتمكن ضباط المباحث الجنائية بمديرية أمن الغربية بالتنسيق مع قطاع الأمن العام من القبض على شخصين متهمين في واقعة بسنت خالد، ضحية الصور المفبركة والابتزاز الإلكتروني عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بقرية كفر يعقوب التابعة لدائرة مركز كفر الزيات بمحافظة الغربية، والتي هزت الرأي العام.

 

وأسفرت جهود فريق البحث المشكل برئاسة قطاع الأمن العام عن تحديد أماكن اختباء المتهمين وهما "إبراهيم. ا" و "عبدالحميد. ش"، وباستهدافهما بمأمورية برئاسة قطاع الأمن العام ومشاركة ضباط البحث الجنائي بأمن الغربية أمكن ضبطهما، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة.

 

خطوات حماية الفتيات من الابتزاز

 

تعد قضية الابتزاز الاليكتروني جزءا مسلسل الانتهاكات التي تحدث على صفحات السوشيال ميديا،وما تعرضت اليه الطالبة المنتحرة "بسنت خالد " وغيرها ما هو الا "دق ناقوس خطر" لقضية باتت  تتفشي في مجتمعنا المصر ي يوما تلو الاخر ، ولذلك يري المحامي محمد ربيع ، أنه  يجب على الفتيات حظر أي إضافات من صفحات وهمية، والاقتصار فقط على الأصدقاء معلومي الهوية لها بالتعامل المباشر.

 

و عدم الانسياق وراء أي دعوات على “فيسبوك” للانضمام إلى جروبات فتيات غير معلومة، لأنه من خلال تلك الصفحات قد تنخرط الفتاة دون أن تشعر في علاقة مع أحد الأشخاص وبعد ذلك تتعرض لعملية ابتزاز.

 

وفي حال تعرض الفتاة لأي عملية ابتزاز مهما كانت طبيعتها عليها مواجهة الأمر مع الأسرة، ومنها يتم الرد على هذه الرسائل بالطرق القانونية".

 

ويعد  قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات فى المادة 25  ينص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اعتدى على أي من المبادئ أو القيم الأسرية فى المجتمع المصرى، أو انتهك حرمة الحياة الخاصة أو أرسل بكثافة العديد من الرسائل الإلكترونية لشخص معين دون موافقته، أو منح بيانات شخصية إلى نظام أو موقع إلكترونى لترويج السلع أو الخدمات دون موافقته.

 

وأوصى بتشجيع الفتيات على الإبلاغ عن جرائم الابتزاز الإلكتروني عن طريق الاتصال على رقم الخط الساخن 108 المخصص لجرائم الابتزاز، أو الاتصال على الرقم الأرضي 0224065052، أو الاتصال برقم 0224065051 للتواصل مباشرة مع إدارة تكنولوجيا المعلومات.

 

الابتزاز الإلكتروني

 

المجلس القومي للمرأة

وتابع المجلس  القومي للمرأة ما تناقلته وسائل الإعلام

المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي من أخبار مؤسفة عن إقدام إحدى الفتيات على الانتحار في إحدى القرى بمحافظة الغربية نتيجة انتشار صور مفبركة لها من قبل اثنين من شباب قريتها بهدف ابتزازها، مما أساء إليها وعمل على تشويه سمعتها وعرضها للإهانة والتنمر  من عدد من أفراد القرية.

 

ونددت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، بهذه الجريمة، معربة عن بالغ حزنها وأسفها  لما حدث للفتاة، مشيرة إلى أن هذه الجريمة التى قام بها أحد الشباب من منعدمي الضمير والأخلاق استغل فيها التكنولوجيا الحديثة لفبركة الصور وابتزاز الفتاة الصغيرة، وانتحارها نتيجة للضغط النفسي الذي تعرضت له ونظرة  المجتمع لها.

 

وقالت "مرسي" إن الجرائم الإلكترونية ازدادت في الآونة الأخيرة نتيجة لسوء استخدام التكنولوجيا من قبل البعض والابتعاد عن الهدف الرئيسي من استخدامها.

 

وأكدت "مرسي"، أنه لا بد من إقرار المزيد من التشريعات والقوانين التي تعاقب على مثل هذه الجرائم، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من حملات التوعية للسيدات والفتيات بكيفية حماية أنفسهن من مثل هذه الجرائم وكيفية الحصول على حقوقهن في حالة تعرضها للابتزاز أو أي شكل من أشكال الجرائم الإلكترونية.

 

وشددت على أنه: “يجب علينا جميعا أن نقف يدا بيد لمواجهة مثل هذه الجرائم”، مشيرة إلى أن ما حدث جريمة يعاقب عليها القانون، داعية الفتيات والسيدات اللاتي قد يواجهن مثل هذه الجرائم إلى عدم الخوف وأن يسرعن بالإبلاغ عما يتعرضن له".

وطالبت مايا خلال بيان لها الفتيات بسرعة الإبلاغ عن مثل هذه الجرائم وذلك عبر الوسائل التالي:  التوجه مكتب شكاوى المرأة بالمجلس ومقابلة الشخص المسؤول لتلقي الشكوى.

- الاتصال بالرقم المختصر 15115، أو رقم تطبيق واتس آب 01007525600.

 

الإبلاغ عن جرائم الابتزاز الإلكتروني

هناك أكثر من طريقة للإبلاغ عن جرائم الابتزاز الإلكتروني أولها هو الاتصال على رقم الخط الساخن 108 المخصص لجرائم الابتزاز، أو الاتصال على الرقم الأرضي 0224065052، أو الاتصال برقم 0224065051 للتواصل مباشرة مع إدارة تكنولوجيا المعلومات.

 

- الاتصال على الرقم الساخن 108 من أي هاتف سواء المحمول أو الأرضي، وسيقوم بالرد ضابط متخصص.

 

- تقديم بلاغ على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية على اللينك https://moi.gov.eg/

- إخطار إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بمقر وزارة الداخلية بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، بالحضور الشخصي أو الاتصال بأرقام تليفونات: 27928484/ 27926071 / 27921490 / 27921491

كما يمكن للضحية التوجه إلى أقرب قسم شرطة لمكان سكنها، ومن ثم تقوم بتقديم كافة الأدلة عن المبتز لسرعة القبض عليه، أو تقوم بإبلاغ الإدارة الخاصة بمكافحة كافة جرائم الحاسبات الموجودة بالمقر الخاص بوزارة الداخلية المصرية.

 

 مع الاستعانة بمنظمات المجتمع المدني المستقلة ببرنامج المساعدة القانونية بمركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية أو مركز قضايا المرأة المصرية، أو منظمة المرأة الجديدة، أو مؤسسة نظرة للدراسات النسوية، ومبادرة تواصل لدعم حقوق النساء، وهي كلها منظمات غير ربحيه وتقدم دعما قانونيا مجانيا.