رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قانوني يكشف عقوبة إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قد يستهين الكثير بعبارات القذف والسب التي يوجهها لأحد الأشخاص عن طريق الوسائل الحديثة للاتصال كالفيس بوك والوتس آب، بل ويتمادى في إيذاء مشاعره، وقد يمتد إلى سب أسرته وأقاربه ويعتقد أنه بمنأى عن القانون أو أن القانون أغفل العقاب على مثل هذه التصرفات، ومهما كانت طبيعة العلاقة بين الطرفين، فقد تكون بين أشخاص بينهم صلة قرابة، أو كانت تجمعهم صداقة، أو حتى بين الأشقاء أو الأزواج.


وفي هذا الصدد علَّق المستشار القانوني، عصام الدين أبو العلا، المحامي بالنقض، مشيرًا إلى أن القانون في تلك الحالات، لم يفرق، بل لو كان عدوك وقذفته وقمت بسبه عن طريق الفيس بوك.


 وأضاف المحامي بالنقض، الجريمة هنا هي ما نصت عليه المادة 2/76 من القانون رقم 10 لسنة 2003، من أنه مع عدم الإخلال بالحق في التعويض المناسب، يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 500 جنيه، ولا

تزيد على 20 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعمد إزعاج أو مضايقة غيره بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات.
وتابع أبو العلا، في تصريحه للوفد، أن الحكم بتلك العقوبات لا يمنع المجني عليه من طلب التعويض الجابر لما تعرَّض له من أضرار.
اختتم المستشار القانوني حديثه قائلًا، يجب الإشارة إلى أن المحكمة المختصة بنظر هذا النوع من الدعاوى هي المحكمة الاقتصادية، بما تملكه تلك المحكمة من قانون خاص به جاء في قوامه الأساسي على سهولة الإجراءات وسرعتها، فاحذر من الرسائل والكلمات التي تحمل عبارات السب عن طريق الفيس بوك.