رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مخدر النشوة.. ماهو مخدر «الإكستاسي» وكيف يُصنع وما أضراره

حوادث

الأربعاء, 12 سبتمبر 2018 20:09
مخدر النشوة.. ماهو مخدر «الإكستاسي» وكيف يُصنع وما أضرارهصورة ارشيفيه

كتب- أحمد البحراوي:

 

الإكستاسي أو مخدر النشوة، نوع جديد من المخدرات الكميائية التي ظهرت بالسوق المصرية، مع مظهر يشبه إلى حد كبير كابسولات العلاجات الطبية،  ولكنه لم يلق روجًا كبيرًا في السوق المصرية نظرا لارتفاع سعره،  ويعد الإكستازي من أخطر انواع  المخدرات التي تؤثر على الكفاءة العقلية ومراكز اتخاذ القرار بالمخ ما انتج جرائم عديدة كان بطلها هو الإكستازي، ليخلق في الذهن أسئلة عديدة حول ماهيته وكيفية تصنيعه واضراره على متعاطيه.

 

الماهية:  يحمل  الإكستاسي أسماء عديدة أخري منها  الاكستاسي و عقار النشوة، ويعتبر الإكستازي هو مخدر ومنشط  قوي للعقل والجهاز العصبي ، معروف طبيًا باسم الميثيلين ديوكسي ميتامفيتامين والذي عادة ما يتم تعاطيه على شكل كبسولات أو حبوب. ولقد تم تركيبه أول مرة في عام 1912 في ألمانيا، وكان في البداية بهدف الاستعمال لأغراض طبية.

 

وكان استعمال  الإكستازي محدود حتي ثميانينات القرن الماضي

، وارتبط بالمجتمعات التي عرف عنها المجون والخلاعة والرقص، ومع بداية التسعينات بداء ينتشر في معظم اواسط اوربا في النوادي الليلية وحفلات الرقص والمجون.

 

المصدر:  يعتقد أن الإكستاسي من العقاقير المنشطة ويتم تركيب هذا العقار من ميثايب لنييريوكس فيتامين الذي يعرف بالإكستاسي وهذه المادة يتم استخراجها من زيوت الساسافراسي ،وهو يشتق من مادة الأمفيتامينات وتسميته العلمية هي Ethylene Dioxin Math Amphetamine، والمادة الفعالة في هذا المخدر هي مادة  ADMA،وتم اكتشاف هذا العقار عام 1920 وتم تصنيع لاول مرة عام 1940 في شركة ميراك MERCK.

 

غير أن هذا العقار له عدت صور منها ما هو سائل ويمكن إن يتم تعاطي هذا السائل عن طريق الحقن، ومنها ماهو مسحوق ياخذ في شكل كابسولات عن

طريق تحويل هذا السائل الى مسحوق ويحول هذا المسحوق الي أقراص أو كبسولات .

 

الاستخدمات:  هو عقار منشط  ومنبه للعقل ومثير للسعادة والنشوة وباعث للاحساس بالطاقة الخارقة، ويعتبر الإكستازي عقار غير نقي حيث يضاف له مواد اضافيه اخرى مثل( الكافين – الباراسيتامول- الامفيتامين - الكيتان – الديازيبام – و الايفيدرين – الفيتو بريتال) ، ويعد لاكستازي من اخطر انواع المخدرات الذي يتناوله الشباب في مناسبات محددة مثل حفلات الرقص التي يقيمونها في الملاهي الليلية، أو حفلات سفح الأهرمات وذلك لما يحتويه هذا النوع من المخدر على طاقة خارقة، عن المعتاد.

 

مخاطر تعاطيه:  يقوم الإكستازي  بتنشيط الخلايا العصبية التي تحتوي على الأوكسيتوسين، وذلك عن طريق تحفيز مستقبلات 5-HT1A، مما يجعل معاطيه يشعر بكمية طاقة خارقة ويساعده علي التحرك بشكل مبالغ فيه، غيرأنه يحدث تغيرًا لنشاط الدماغ في الهياكل القشرية والحوفية وشبه الحوفية، كما انه يضر بصورة واضحة علي الذاكرة ويسبب حالة من الاكتئابٍ والقلق الدائم، غير أنه يفقد الجسم التحكم في درجة حرارته مما ينتج عنه ارتفاع درجة الحرارة بصورة مبالغ فيها وخطير قد يسبب جفاف يعقبه الموت.

أهم الاخبار