عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسبوع قضائي ساخن.. الحكم علي بديع وأعوانه.. ودومة في قفص مجلس الوزراء

محمد بديع -مرشد جماعة
محمد بديع -مرشد جماعة الاخوان

كتب - محمد التهامي: 

تستانف محاكم الجنايات نظر العديد من القضايا الإرهابية التي يحاكم فيها قيادات وافراد جماعة الاخوان ،ابرزها مخاكمة محمد بديع في احداث مكتب الارشاد ،ومحاكمة احمد دومة في قضية عنف مجلس الوزراء .

 

بداية تستكمل صباح الغد  محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر و11 آخرين، في قضية "أحداث مكتب الإرشاد"، ومن المقرر ان  تستكمل المحكمة سماع مرافعة الدفاع.

 

كانت محكمة النقض قضت بقبول الطعن المقدم من المتهمين على الأحكام الصادرة ضدهم والتي تراوحت بين الإعدام شنقاً والسجن المؤبد.

 

وجهت النيابة لقيادات الجماعة عدة تهم منها القتل العمد والشروع فيه، والاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في إمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر والمواد الحارقة والمفرقعات والمعدات اللازمة لذلك؛ مقابل مبالغ مالية، ووعد منهم بأداء العمرة لكل منهم مقابل قتل أي من المتظاهرين.

 

ومن ناحية اخري تواصل  محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، نظر قضية إعادة محاكمة الناشط أحمد دومه، في قضية أحداث العنف وإضرام النيران والشغب التي وقعت في محيط مباني مجلس الوزراء    بـ "أحداث مجلس الوزراء" لاستكمال سماع الشهود. 

 

يذكر ان محكمة النقض كانت قد  ألغت في أكتوبر الماضي، الحكم الصادر بمعاقبة أحمد دومه بالسجن المؤبد في القضية وأمرت بإعادة محاكمته من جديد أمام إحدى دوائر محاكم الجنايات غير التي سبق وأصدرت حكمها بإدانته . وسبق لمحكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاته ، وعاقبت أحمد دومه بالسجن المؤبد لمدة 25 عامًا، لإدانته ومتهمين آخرين

معه في القضية بارتكاب أحداث العنف وإضرام النيران موضوع الاتهام والتي وقعت في ديسمبر 2011.

 

انتقالا الي بعد غدا الاحد حيث تصدر محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، حكمها علي م 23 متهماً  بارتكاب جرائم قتل مقدم شرطة و11 فرد شرطة، والشروع في قتل 9 آخرين ومواطن في القضية المعروفة إعلامياً بـ «كتائب أنصار الشريعة».

 

كان المستشار الشهيد هشام بركات النائب العام السابق، قد أحال المتهمين بعد أن كشفت  نيابة أمن الدولة العليا تحت إشراف تامر الفرجاني المحامى العام الأول للنيابة في أغسطس قبل الماضي، قيام قائد الجماعة المتهم السيد السيد عطا، جرائم منها أنشاء وإدارة جماعه كتائب أنصار الشريعة وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، واستباحة أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوض.

 

وفي سياق اخر تسدل ذات الهيئة الستار على قضية "أحداث البحر الأعظم" ، وتصدر احكامها علي المتهمين فيها وهم محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر و١١اخرين