رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما بين الريان والمستريح.. قصص تدمر القلوب لآلاف الضحايا

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

كتب- صلاح محمد:

 

تعددت المسميات ولكنها ذات معنى واحد، فبداية من "الريان إلى المستريح" جميعها طرق تؤدي إلى النصب، فبداية الطريق "عسل" ونهايته "النحلة" التي أعطتك العسل منتظرة الوقت المناسب لتلدعك وتجري، فوقع المواطنون ضحايا السعي وراء المكسب السريع بدون أي جهد أو عناء.
 
ومنذ ثمانينيات القرن الماضي يتعرض المصريون لوقائع نصب من النصابين، ولكن تغيرت أدوات النصب، ومنذ القبض على "أحمد المستريح" الذي استولى على مليارات من الشعب المصري، أصبح يطلق على كل من نصب على المواطنين بـ"المستريح".
 
ولم يتعظ المواطنون من مثل هذه الجرائم، ومع بداية كل يوم نشاهد وقوع لـ"مستريح" جديد، فمتي؟ تتوقف عمليات النصب.

ترصد بوابة "الوفد" بعض حالات النصب الذي يطلق عليها بـ"نصب المستريح" في محافظات مختلفة. 
 
- مستريح محافظة سوهاج
 
تلقى اللواء على سلطان مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بلاغا من مباحث الأموال العامة لجنوب الصعيد بقيام مديرية شركة بالاستيلاء على أموال المواطنين بزعم توظيفها فى تجارة العقارات مقابل أرباح إلا أنه لم يف بوعوده أو رد المبالغ.
 
وعقب تقنين الإجراءات ، وبفحص الواقعة بتقدم "السيد ا م ا" 34 سنة ، و "وحيد ا م ا" 35 سنة ، و"أحمد م م ا" 27 سنة ، بتضررهم من "ناصر ح ع ق" 49 سنة مدير وشريك بشركة  للاستثمار العقارى السابق ضبطه بتاريخ 13 الجارى فى واقعة المحضر رقم "3034" إدارى مركز أخميم لسنة 2018 لقيامه بالاستيلاء منهم على مبالغ مالية "8 ملايين جنيه لتوظيفها فى مجال تجارة الأراضى والعقارات نظير أرباح شهرية إلا أنه لم يف بوعده أو رد المبالغ قيد المحضر برقم 37 أحوال بتاريخه وجارى العرض على النيابة العامة.
 
- مستريح زيوت السيارات "جمع 800 ألف جنيه من ضحاياه" بسوهاج
 
تلقى فرع الإدارة بجنوب الصعيد بلاغاً من 6 مواطنين مقيمين بسوهاج، بقيام "إسماعيل.ح" مدير محطة وقود، ومقيم بسوهاج، بتلقيه مبالغ مالية منهم بلغ إجمالها 800 ألف جنيه، بقصد توظيفها لهم فى مجال تجارة زيوت السيارات مقابل حصولهم على أرباح شهرية، إلا أنه لم يفى بما وعد به ورفض رد المبالغ المالية المستولى عليها.
 
وأكدت التحريات صحة البلاغات وأضافت وجود ضحايا آخرين لم يتقدموا للإبلاغ أملًا فى الحصول على الأرباح أو استرداد أموالهم، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة وتعهد برد المبالغ المالية المستولى عليها.
 
- مستريحين الحديد والأسمنت استولوا على "100" مليون جنيه من 7 أشخاص بسوهاج
 
تلقى اللواء عمر عبدالعال مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، بلاغاً من قسم مكافحة جرائم المواد المخدرة بتقدم مدرس و6 آخرين، ببلاغ للقسم يفيد تعرضهم لعملية نصب من قبل صاحبى مستودع حديد وأسمنت والاستيلاء منهم على مبالغ مالية كبيرة.
 
وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث، وتبين من التحريات تقدم "علاء . ا" 39 سنة مدرس ، و"6" آخرين بتضررهم من "عمر . ث" 48 سنة صاحب مستودع حديد وأسمنت و"حسين . م" 41 سنة صاحب مستودع حديد وأسمنت، ويقيمان ببندر أخميم دائرة مركز أخميم لقيامهما بالنصب عليهم والاستيلاء منهم على مبلغ ماليه بلغت جملتها حوالى "100 مليون جنيه" لتوظيفها فى مجال تجارة الحديد والأسمنت مقابل أرباح شهرية 4% إلا أنهما لم يفا بوعدهما أو رد المبالغ .
 
وتم ضبط المتهمين، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى حول الواقعة، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 2353 إدارى مركز أخميم لسنة 2018 وجارى العرض على النيابة العامة.
 
مستريح محافظة الجيزة
 
كشفت التحقيقات في قضية مستريح أكتوبر أن المتهم الأول "أحمد.ج"، اشترك مع "محسن.ك" واحتالا على عدد من المواطنين واستوليا على مبالغ مالية بلغت ما يقرب من 144 مليون جنيه مصرى من بعض الأهالى، بزعم توظيفها واستثمارها فى مجال استيراد الأدوات الكهربائية مقابل أرباح كبيرة يتقاضونها كل ثلاثة أشهر، ورفضا إعادتها، وتهربا منهم.
 
وأضافت التحقيقات أن بداية سقوط المتهم كانت ببلاغ للإدارة العامة لمباحث الأموال ضد "أحمد.م" رئيس مجلس إدارة إحدى شركات التجارة والتوزيع، من أحد ضحايا المتهمين، أفاد بتعرضه للنصب من قبل المتهمين واستيلائهما على أمواله.
 
مستريحين جمعا 7 ملايين جنيه من المواطنين بغرض توظيفها
 
تلقت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بلاغاً من "طارق.م" مهندس وصاحب ومدير شركة إستيراد وتصدير، مقيم عين شمس القاهرة و5 آخرين، بقيام "سمير.ج" مدير وشريك بشركة توريدات ومقاولات عامة، مقيم بمنطقة الهرم بالجيزة، و"محمد.ج" شريك متضامن بذات الشركة، مقيم بمنطقة العجوزة بالجيزة، بتلقى مبالغ مالية منهم بلغت  سبعة ملايين وتسعمائة وخمسة وتسعون جنيها بغرض توظيفها واستثمارها فى مجال الدعاية والإعلان مقابل نسبة من الأرباح، والتزامهما بسداد الأرباح لفترات زمنية مختلفة إلا أنهما عقب ذلك امتنعا عن سداد الأرباح أو رد أصل المبالغ للشاكين .
 
وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطهما، وبمواجهتهما اعترفا بارتكابه الواقعة، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.
 
مستريح محافظة البحيرة 
تلقي مدير أمن البحيرة، إخطارًا من رئيس مباحث الأموال العامة، يفيد ببلاغ كل من: "م.ز " صاحب محل موبيليا، و" م.أ.خ" نجار، و" أ.ع.ه" محام، و" أ.ا "، " ع.ع.ا "، ابن عم برلماني، يتهمون " أ.ع.ب" حلاق ومقيم بمدينة الدلنجات بالحصول منهم على مبالغ مالية تصل إلى 14 مليون جنية لتوظيفها فى استيراد مستحضرات التجميل مقابل حصولهم على أرباح شهرية بنسبة 10% من إجمالى رأس المال، وفوجئوا بعدم التزام المتهم بتسديد الأرباح الشهرية فى المواعيد المحددة، وأبلغهم بعدم خروج البضائع المستوردة من الجمارك بالميناء.
وتم ضبط المتهم وبمواجهته اعترف بحصوله على أموال من الضحايا مقابل توظيفها، وتحررت المحاضر اللازمة.
 
بلاغ يتهم مستريح جديد بالاستيلاء على 100 مليون جنيه بالبحيرة
 
تلقى مدير أمن البحيرة، إخطارا من رئيس مباحث الأموال العامة، يفيد ببلاغ عدد من الأهالى بإتهام "تامر.ع.أ" ومقيم قرية الحدين بكوم حمادة بالنصب عليهم فى مبالغ مالية حصل عليها لتوظيفها فى إحدى شركات الكهرباء.
وقال الشاكون فى بلاغهم إن المتهم حصل على مبالغ مالية من العديد من

الأشخاص قد تصل لـ100 مليون جنيه، مشيرين إلى أن المتهم قام بالتوقيع على إيصالات أمانة بالمبالغ المالية التى حصل عليها، لافتين أنهم فوجئوا باختفاء المتهم وعدم رده على اتصالتهم، وتحررت المحاضر اللازمة.
 
مستريح محافظة الشرقية
تلقت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بلاغاً من "مارية ع"  39 سنة و4 آخرين ، بقيام "جيهان ى"  رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات للإستثمار عقارى في العاشر من رمضان ،ومقيمة بحلوان محافظة القاهرة ، بتلقى مبالغ مالية منهم بغرض إستثمارها لهم فى مجال الإستثمار العقارى مقابل منحهم أرباح ،إلا أنها إمتنعت عن سداد الأرباح أو رد أصل المبالغ المالية للشاكين .
وأسفرت التحريات عن صحة الواقعة ،حيث تلقت المتهمة مبالغ مالية من المُبلغين بلغت مليون وتسعمائة وعشر ألف جنيه بدعوى تشغيلها لهم فى مجال الاستثمار العقارى ، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطها ،وبمواجهتها اعترفت بارتكاب الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
 
مستريح محافظة قنا 
تمكنت الأجهزة الأمنية بقنا ، من ضبط "أحمد.ف.م"  39 سنة مدير أمن بإحدى شركات تجارة المستلزمات الطبية بقنا، قام بالنصب والإحتيال على بعض المواطنين، والإستيلاء على أموالهم بزعم توظيفها واستثمارها مقابل أرباح شهرية، وذلك من خلال الشركة التى تمتلكها زوجته "منى.ف.ش" 30 سنة، وقام بتحرير عقود عرفية للمجنى عليهم ،حيث بلغت قيمة المبالغ المستولى عليها  منهم مليونى وخمسمائة ألف جنيه، وبسؤال المجنى عليهم، وبإستدعاء المتهم ومواجهته إعترف بإرتكابه للواقعة.
 
مستريح المصوغات الذهبية جمع مليونى جنيه من ضحاياه بقنا
تلقى فرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بجنوب الصعيد بلاغاً من "مختار.س.م" و6 آخرين بقيام "إيهاب.و.ف"، وشقيقه بتلقى مبالغ مالية منهم بقصد توظيفها فى مجال تجارة المصوغات الذهبية مقابل حصولهم على أرباح شهرية، إلا أنهما لم يفيا بما وعدا به ورفضا رد المبالغ المالية المستولى عليها .
وبينت التحريات من وجود ضحايا آخرين لم يتقدموا للإبلاغ أملاً فى الحصول على الأرباح أو استرداد أموالهم، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم الأول واعترف بارتكابه للواقعة بالاشتراك مع شقيقه المتحرى عنه الثانى، وتوالت النيابة للتحقيقات.
 
مستريح محافظة الفيوم 
تلقى مركز شرطة طامية بالفيوم بلاغاً من عدد  من المواطنين بتضررهم من "أحمد.م" محاسب بالمعاش، لقيامه بالنصب والاحتيال عليهم والإستيلاء منهم على مبالغ مالية قدرت بقرابة 4 ملايين جنيه منذ عامين بزعم استثمارها فى مجال تجارة الأراضى والعقارات نظير عائد شهرى، إلا أنه لم يفى بما وعد ورفض رد أصل المبالغ، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم وبمواجهته بما جاء بأقوال المبلغين إعترف بارتكابه الواقعة
 
مستريح محافظة القليوبية 
تلقى قسم ثان بنها عدة بلاغات فى مارس الماضى، من المواطنين مفادها تعرضهم للنصب من قبل أحد الأشخاص بدعوى توظيف أموالهم حتى جمع 30 مليون جنه وهرب، وبعمل التحريات تبين أن شخص يدعى "ق.ك"، مقيم منطقة أتريب دائرة القسم، منذ عام، أوهم جيرانه وبعض المواطنين الآخرين بتوظيف أموالهم فى عدة مشاريع بعائد أكبر من البنك، وكان يعطيهم أرباحًا كل شهر، لكنهم فوجئوا بهروبه بعدما جمع منهم ثروة طائلة.
 
وبسؤال زوجته "هبة.أ"، ربة منزل، عن مكان تواجده، ادعت واقعة اختفائه وأنها قامت بتحرير محضر بتغيبه عن المنزل منذ أيام. وتم تشكيل فريق بحثى، وتم ضبط المتهم بأحد الأكمنة وتحرر محضر برقم 1777 جنح بنها لسنة 2018، وتولت النيابة التحقيق.
 
مستريح محافظة الإسكندرية 
تلقى قسم مكافحة جرائم الأموال العامة بمديرية أمن الإسكندرية بلاغاً من المواطن "رامى.أ" و2 آخرين، يتضررون فيه من "طارق.م" مالك شركة استيراد وتصدير ، ومن زوجته "وفاء.م" موظفة بمستشفى، لتلقيهما مبالغ مالية منهم بلغت إجماليها 4 ملايين و50 ألف جنيه بزعم توظيفها فى مجال تجارة الإكسسوارات الحريمى مقابل نسبة ربح قدرها 20% كل ثلاثة شهور ، إلا أنهما قاما بإعطائهم الفائدة المتفق عليها لفترة ثم انقطعا وتهربا منهم .
 
وتوصلت التحريات إلى صحة البلاغ، وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف المتهمين وضبطهما وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهما الواقعة ، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.