رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بين أروقة المستشفيات.. الإهمال الطبي يحصد أرواح المواطنين

صورة تمثل الإهمال
صورة تمثل الإهمال الطبى

كتب - صلاح محمد:

 

استمراراً لمسلسل الإهمال الطبى بالمستشفيات، شهدت أحد المستشفيات الشهيرة بالعباسية، واقعة إهمال راحت ضحيتها ابنة طبيب ، بعد أن قرر والد الضحية أن يصطحب ابنته من مدينة ابوقرقاص بالمنيا، والتى تبلغ من العمر 16 سنة وتعانى من السمنة، إلى القاهرة لإجراء عملية تحويل مسار المعدة، أو كما يطلق عليها "تدبيس المعدة" لإنقاص وزنها .

 

وقال والد الضحية الذي يعمل مديراً لمستشفى شهير بالمنيا، فى بلاغه أنه أجرى العملية منذ اسبوع فى مستشفى شهير بالعباسية وعقب إجراء العملية بأسبوع تدهورت حالة ابنته يوم بعد يوم فتوجه إلى الطبيب الذى اجرى لابنته العملية وطلب منه ضرورة إجراء أشعة بالصبغة لابنته فتوجه إلى معمل أشعة وتحاليل بمنطقة مصر الجديدة لإجراء الفحوصات فى المعمل وأثناء إجراء الأشعة لابنته توفيت داخل معمل التحاليل.

 

يعتبر الإهمال الطبي جريمة من أبشع الجرائم التي ترتكب ف الوقت الحاضر، فصاحب الجرائم الآخري قد يكون جاهلاً بما يفعل، ولكن عندما نتحدث عن الإهمال الطبي فإننا نتحدث مع أرقي طبقات المجتمع ثقافة نتحدث عن الطبيب، الذي ظل يدرس 19 عاما من عمره.

 

ألم يعلم أن لحياة الإنسان قيمة غالية، وأنه "أهون عند الله أن يهدم بيته من أن تزهق روحا لإنسان"، ولكن لا عجباً فعند موت الضمير يموت معه كل شئ.

 

وما زالت هذه الجرائم منتشرة، بالرغم من التقدم العلمي ولكن هل يعاني منها الفقراء والبسطاء فقط أم للطبقات الآخري مكان بينهم، وهناك غفلة من أجهزة المراقبة علي مثل هولاء .

وترصد "الوفد" بعض حالات الإهمال الطبي الشديد الذي أدى إلي وفاة الأشخاص.

 

والد الطفل المتوفي بالدقهلية يتهم 3 أطباء بالإهمال الطبى

اتهم والد طفل مدير مستشفى المنصورة، ورئيس قسم الأوعية الدموية بالإهمال الطبى والتسبب فى وفاة نجله.

 

تلقى اللواء محمد حجي مدير أمن الدقهلية إخطارا من العميد محمد شرباش مدير مباحث المديرية، بورود بلاغ إلى العقيد حسام الجداوى مأمور قسم أول المنصورة من المدعو إيهاب ص.ع بتضرره من كل من مدير مستشفى المنصورة، ورئيس قسم الأوعية الدموية بالمستشفى وطبيبة التخدير لقيامهم بإجراء عملية جراحية لنجله آدم 7 سنوات تلميذ "ربط القدم اليمنى " بتاريخ 27 يونيو 2018 ووفاته بالمستشفى متاثراً بإصابته  واتهامه للمذكورين بالإهمال الطبى.

 

محافظ الغربية يغلق مستشفى خاص بالمحلة بعد وفاة سيدة أثناء الولادة بسبب الإهمال

حررت أسرة الفتاة "نيرة" 23سنة محضرا بقسم أول المحلة يتهمون أطباء مستشفى تخصصى بالإهمال الطبى والتسبب فى وفاتها أثناء إجراء عملية ولادة قيصرية، وأمر أحمد السعيد عمر رئيس نيابة أول المحلة بندب الطب الشرعى لتشريح الجثة لبيان سبب الوفاة.

وبعرض الأمر على الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة، أمر بسرعة تشكيل لجنة عاجلة لفحص المستشفى وإعداد تقرير لرفعه للواء أحمد صقر محافظ الغربية، لإصدار القرار بشأن المستشفى.

 

وقرر محافظ الغربية، إغلاق المستشفى والسير فى إجراءات إنهاء سحب ترخيصها، بعد أن كشفت لجنة مديرية الصحة بالغربية بعد معاينة المستشفى الذى أفاد بوجود سلبيات بالمستشفى.

 

دخلت المستشفى لتلد فخرجت ميتة "شيماء" ضحية الإهمال الطبى بدمياط.

 

لقيت  "شيماء أ أ" 34 عام ربة منزل مصرعها، بعدما دخلت غرفة العمليات لتضع مولودها قيصريا، فخرجت من غرفة العمليات جثة هامدة، نتيجة الإهمال الطبى الذى تعرضت له، بسبب إصابتها

بنزيف حاد ما أدى إلى مفارقتها الحياة.

 

وقال "عمرو ح" زوج الضحية "شيماء دخلت المستشفى ولا تعانى من أى أمراض وكانت تسير على قدميها بحالة صحية ممتازة فضلا عن أن كافة التحاليل جاءت سليمة وكلها سعادة بإنجاب إبنهما سليم.

 

وتم تحرير محضر بالواقعة، حمل رقم 3436 لسنة 2018 جنح قسم شرطة  أول دمياط، وانتقلت النيابة لمناظرة الجثة، وأمرت بتشريحها، وصرحت النيابة بالدفن عقب انتهاء علمية التشريح.

 

قرر الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بالغربية غلق مستشفى الدلتا التخصصي بطنطا، لوجود العديد من المخالفات والتجاوزات التي رصدتها لجنة التفتيش بالمستشفى، والإهمال الطبى الذي تسبب فى وفاة سيدة أثناء إجراء عملية ولادة قيصرية.

 

كان "هانى م"، محامٍ مقيم بمدينة طنطا ، قد حرر محضرا بقسم شرطة طنطا ثان يحمل رقم 3526 إدارى يتهم مستشفى "ا.ا" التخصصى، وطبيبة بالمستشفى تدعى "ر.ف" بالتسبب فى وفاة زوجته عقب دخولها للمستشفى لإجراء عملية ولادة قيصرية، وأضاف أن الضحية دخلت المستشفى بكامل صحتها لإجراء عملية الولادة، وتم تجهيزها للعملية، وإجراء الفحوصات المطلوبة، مؤكدا أن حالتها الصحية تدهورت عقب خروجها من غرفة العمليات، واكتشفوا حدوث نزيف داخلى لها ثم توقفت عضلة القلب.

 

 طبيب يتسبب فى وفاة مريض أثناء إجراء جراحة بالإسكندرية

 

أقامت "عبير م ن" دعوى بالإهمال الطبى الذى أدى إلى وفاة، زوجها "على ح ج" ، ضد الدكتور "ياسر ح"، فى القضية التى حملت رقم 524 لسنة 2018 جنح الرمل أول، وجائت تفاصيل الواقعة إلى معاناة على حسن من ارتفاع ضغط الدم والسكر والسمنة.

 

توجه بعدها إلى الطبيب، والذى نصحه بإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة، وأنه فى حالة إلى إجراء عملية عاجلة القصد منها الحد من ارتفاع ضغط الدم، وتسمى قص جزء من المعدة وعمل تحويل مسار، وهى السبيل الوحيد لحالته.

 

وعقب إجراء العملية بأحد المستشفيات الخاصة، تدهورت وساءت حالتة، مع آلام شديدة بالصدر وانتفاخ بالبطن، وتوجه إلى المستشفى الجامعى بالإسكندرية، وتم عمل موجات صوتية على البطن، وتبين تجمع سوائل بالبطن ، ووجد تسريب سائل أخضر من فتحة الجراحة، وبتواصل أهله مع الطبيب، تم إعادة وإصلاح العملية مرة آخرى ولكن توفي بعدها.