عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إحالة 3 مسئولين بالأعلى للآثار للمحاكمة العاجلة

محاكمة - أرشيفية
محاكمة - أرشيفية

كتبت - شيماء سبع:

أمرت النيابة الإدارية بإحالة ثلاثة متهمين من العاملين بالمجلس الأعلى للآثار للمحاكمة العاجلة، ووصفهم كالآتي: مدير الإدارة العامة لآثار ما قبل التاريخ بالمجلس الأعلى للآثار، ورئيس لجنة حفائر بحيرة قارون بالفيوم، وكبير باحثين بإدارة دراسات وأبحاث الآثار بالمجلس الأعلى للآثار، وصراف بلجنة حفائر بحيرة قارون بالفيوم، وصراف بقطاع التمويل بالمجلس الأعلى للآثار، وذلك على خلفية الاستيلاء على مبلغ يقارب (مئة وستة وأربعين ألف جنيه)، قيمة مكافآت العاملين ببعثة لجنة حفائر بحيرة قارون بالفيوم.

 

كانت النيابةالإدارية للآثار باشرت تحقيقاتها في القضية رقم 260 بمعرفة المستشارة أميرة عيسوي، تحت إشراف المستشار ناجي عبدالحميد العتر، نائب رئيس الهيئة، مدير النيابة.


كشفت التحقيقات عن أن المتهمين الأول والثاني، بصفتهما أعضاء بلجنة حفائر بحيرة قارون، التي شكلت بالقرار رقم 3146 لسنة 2008 الصادر من الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، للقيام بأعمال البحث عن وجود آثار بالقرب من بحيرة قارون بالفيوم، قاما بالتزوير في استمارات صرف مكافأة العاملين بتلك اللجنة، وذلك بقيامهما بالتوقيع قرين أسماء عدد من العاملين بهذه الاستمارات والاستيلاء على مكافأتهم، البالغ إجمالي قيمتها، ما يقارب (مئة وستة وأربعين ألف جنيه).


 كما بيّنت التحقيقات أيضًا قيام المتهم الثاني، بصفته صرافًا بلجنة حفائر بحيرة قارون بالفيوم، بالسماح للعاملين ببعثة اللجنة بالتوقيع لبعضهم البعض باستمارات صرف المكافآت الخاصة بالبعثة.


وبالنسبة للمتهم الثالث، كشفت التحقيقات عن قيامه بالتزوير في

عدد 2 استمارة صرف مكافأة العاملين ببعثة لجنة بحيرة قارون بالفيوم، بالتوقيع باسم اثنين من العاملين بالبعثة والاستيلاء على قيمة مكافأتهم التي قدرت بإجمالي مبلغ 2680 جنيه (ألفان وستمائة وثمانون جنيهًا).
وقد ورد تقرير الرقابة الإدارية متضمنًا وجود مخالفات في صرف المبالغ المخصصة للجنة حفائر بحيرة قارون بالفيوم، وهذه المخالفات منسوبة للمتهمين آنفي الذكر، إذ إنهم قاموا بتدوين أسماء بعض المختصين ببعثة الحفائر باستمارات الصرف، على رغم عدم مشاركتهم بها، وتزوير توقيعاتهم مما يفيد استلام تلك المبالغ.


وكذا تقرير أبحاث التزييف والتزوير، الذي تتضمن وجود توقيعات باستمارات صرف المكافأة منسوبة لبعض العاملين ببعثة لجنة حفائر بحيرة قارون، على رغم ثبوت عدم توقيعهم على تلك الاستمارات، وفي أعقاب اكتشاف الواقعة، وبمناسبة التحقيقات، قام المتهم الأول برد المبالغ كافة المستولى عليها.


وبناءً عليه قامت النيابة بمواجهة المتهمين بالاتهامات الثابتة قبلهم، وانتهت النيابة إلى قرارها المتقدم بإحالة المتهمين للمحاكمة العاجلة.