رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تأييد إدراجهم بقوائم الإرهاب.. ننشر تفاصيل محاكمة المتهمين بقتل النائب العام

المستشار هشام بركات
المستشار هشام بركات ـ أرشيفية

كتب -محمد علام ودعاء العزيزي:

قررت محكمة النقض، اليوم الخميس، رفض الطعن المقدم من المتهمين بإغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات والخاص بإدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية، وأيدت المحكمة القرار.

استمعت المحكمة إلى أعضاء الدفاع  قتلة المستشار هشام بركات، و طالبوا بقبول الطعن ورفع أسماء موكليهم من قوائم الإرهاب دافعين بعدم دستورية قانون الكيانات الإرهابية، حيث إن المتهمين لم يخبروا من جانب محكمة الجنايات بإدراجهم على قوائم الإرهاب.

 وتابع الدفاع أن عدم أخبارهم بالقرار جعلهم يفقدون حقهم في توكيل محامين عنهم وحرمهم من حقهم في التقاضى.

كانت محكمة الجنايات قررت إدراج المتهمين على قوائم الإرهاب وعاقبت المحكمة برئاسة المستشار حسن فريد، في يوليو الماضي، المتهمين بأحكام مشددة وكانت إعدام 28 متهمًا،  والسجن المؤبد لـ  15 آخرين والمشدد 15 سنة لـ 8 متهمين، ومعاقبة 15 متهما بالسجن المشدد 10 سنوات، وانقضاء الدعوى الجنائية للمتهم محمد كمال الذي توفى قبل الفصل في الدعوى.

 

"كواليس القضية"

فى البداية استغرقت النيابة العامة نحو 10 أشهر للتحقيق فى الواقعة وبعد الإنتهاء من التحقيقات

تم إرسال أوراق الدعوى إلى محكمة الإستنئاف التى بدورها حددت دائرة لنظر القضية برئاسة المستشار حسن فريد وخلال الجلسات استمعت المحكمة إلى أقوال الشهود ضباط ومدنين البالغ عددهم 102 شاهد.

وطالبت النيابة بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين ، ثم ترافع الدفاع وطالب ببرأة موكليه،  ثم أصدر رئيس المحكمة قرار بإحالة 30 متهماً للمفتى وصدقت المحكمة على إعدام 28 إخوانياً، وبعدها صدر قرار بإداراج المتهمين على قوائم الإرهاب، ونشرته الجريدة الرسمية بتاريخ 27 مايو 2017 ، ليتقدم بعد ذلك دفاع المتهمين  بطعن على قرار الإداراج ومن ثم طعن جديد على الأحكام الصادرة ضد المتهمين، وفصلت محكمة النقض فى الطعن وأيدت إدراجهم على القوائم الإرهابية.