عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دفاع ريهام سعيد عن اتهامها بالتحريض على اختطاف الأطفال: الخاطفين لم يروها إلا عبر الشاشة والقفص

ريهام سعيد
ريهام سعيد

كتب - محمد مصطفى و محمد موسى:

شدد الدكتور محمد أبو شقة، دفاع الإعلامية ريهام سعيد، على انتفاء ما هو مُسند الى موكلته، في القضية المعروفة بـ"اختطاف الأطفال"، وعلمها وتحريضها على واقعة الخطف، مُؤكدا أن المُتهمين الأول والثاني والثالث"المُسند اليهم ارتكاب واقعة الخطف" لم يروها إلا عبر الشاشة و القفص، ليتسائل :"من أين آتى هذا التحريض".

وأوضح "أبو شقة"، خلال مرافعته أمام المحكم، بالإشارة الى أنه إذا ما قيل بأن "غرام" كانت حلقة الوصل لواقعة تحريض "ريهام"، وشدد تعليقًا على ذلك بأن الأوراق نضحت بما يثبت بخلاف هذا، وشدد على أن موكلته لم يكن لها علم بتفصيلات الواقعة.

وذكر "أبو شقة" قائلاً إن موكلته تٌباشر نشاطًا مشروعًا، وأن طلبها من فريق الإعداد هو امر ليس ببدعة، وذكر بأن موكلته أكدت أن برنامجها ينتمى لفئة تليفزيون الواقع، مشيرًأ الى أن "ريهام سعيد" قامت بإعداد وتصوير حلقات عن أنفاق غزة و تجارة الأعضاء و المخدرات، وأشار الدفاع الى أن موكلته حينما سعت بأقدامها طواعية للنيابة تبحث عن عدالة تُنصفها .

وعرض "ابو شقة" تفريغًا لمراسلات هاتفية بين موكلته، وغرام – معدة البرنامج"المتهمة الرابعة"، وأكرم- رئيس تحرير البرنامج"المتهم السادس"، وسأل القاضي "ريهام" من خلف القفص عن تلك الرسائل وان كانت تخصها أجاب بالإيجاب.

وبدأ العرض من قبل الدفاع، برسالة "واتساب"، بتاريخ الجمعة الموافق 19 يناير، الساعة الثانية فجرًا، كان راسلها هو أكرم، يقول فيها :"أوردر غرام هنعمل فيه ايه؟"، فأجابته ريهام :"اللي هو ايه؟"، فرد أكرم بإعادة إرسال رسالة غرام إليه بشأن واقعة الحلقة و تفصيلاتها، فأجابت "ريهام" بالقول :"مش فاهمة حاجة"، فتواصل الحديث بقول أكرم :"غرام بعتتلك ردي عليها".

ووصل العرض الى تسجيل صوتي لمحادثة تليفونية صوتية بين "ريهام" و"غرام"تتحدث فيها "غرام" بنبرة محتدة :"غرام انتي عملتي موضوع مفاجأة

كدة وكروتة، وكل اللي بعتهولي يا أستاذة ردي، وأنا مش معايا نمرتك"، فردت "غرام" قائلةً :"مبلغة أستاذ أكرم من امبارح، وأتأكدت من انه خاطفهم، وقالي لو مش هتاخديهم واحد هيشتريهم".

وعلق "ابو شقة" على حديث "ريهام" لـ"غرام" قائلة :"عايز أعرف تفاصيل مخطوفين منين"، بالقول هل يستقيم في منطق أو عدالة أن تتهم بأنها محرضة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار السيد البدوي أبو القاسم، وعضوية المستشارين  المنعم عبد الستار، و محمد أحمد الجندي، وأمانة سر محمد فريد و سيد نجاح

وكشفت تحقيقات النيابة العامة، والتي أيدت صحتها تحريات أجهزة الأمن، أن الإعلامية ريهام سعيد وفريق إعداد برنامجها قاموا بارتكاب واقعة اختطاف أطفال بهدف تصوير حلقة تلفزيونية، وأن وقائع الاختطاف موضوع الاتهام جرت بتحريض من الإعلامية المتهمة وفريق إعدادها، ونفى الدفاع وجود ثمة تلميح أو تصريح ممكن ان يتساند علىه في القول ان ريهام حرضت.

يُذكر أن مرافعة "أبو شقة" لافت استحسان ذوي المتهمين، والذي صفقوا بحرارة عقب انتهاءها، وعلقت النيابة العامة على ما جاء في مرافعة الدفاع، بخصوص تأثرها بالرأي العام، قائلة عبر ممثلها :"النيابة جزء من العدالة"، وماء جاء في اتهام المتهمين جاء وفق الأوراق وما جاء في أدلة الثبوت.