أزمة فى طب قصر العينى بسبب أوائل خريجى 2010

جامعة

الاثنين, 14 مايو 2012 14:58
أزمة فى طب قصر العينى بسبب أوائل خريجى 2010د. حسام كامل رئيس جامعة القاهرة
كتب - زكي السعدني:

تشهد كلية طب قصر العينى جامعة القاهرة أزمة حادة بسبب تعيين اوائل الخريجين فى وظائف اطباء مقيمين بمستشفيات الجامعة.

ويتعرض اوائل خريجى دفعة 2010 لظلم فادح بسبب مشاركة خريجى دفعة  2009 لهم فى التعيينات والاستحواذ على اكبر عدد من الوظائف وحرمان أعداد كبيرة من خريجى الدفعة الأحدث لوجود لائحة لكل دفعة من الدفعتين, الاولى قديمة خاصة بعام 2009وتعطى اوائل الخريجين الافضلية مقابل تطبيق اللائحة الجديدة على  خريجى دفعة 2010.
وتسبب وجود لائحتين فى نزاع حاد بين طلاب الدفعتين وصل الى حد التهديد بتنظيم وقفات احتجاجية فى حالة عدم رفع الظلم الذى سيقع على الطلاب وحرمانهم من وظائف الاطباء التى يحلمون بها كأوائل بعد تخرجهم من الكلية .
تطور الصراع ولجأ الطلاب إلى المستشار القانونى للجامعة وأصدر فتوى تحقق العدل بين طلاب الدفعتين وترضى الطرفين, ووافقت الجامعة على

تنفيذ الفتوى القانونية التى أصدرها المستشار القانونى احمد محمود عبد الله نائب رئيس مجلس الدولة وتنص على عدم الدمج بين خريجى الدفعتين 2009و2010عند المفاضلة فى التعيين فى وظيفة طبيب مقيم وتعيين عدد مساو من كل دفعة على حدة مع مراعاة ضوابط الأفضلية المقررة لكل دفعة على حدة .
وبعد صدور الفتوى وموافقة الجامعة عليها فوجئ الجميع ان الجامعة تطلب سحب الفتوى وعدم تطبيقها على الطلاب رغم تحصينها قانونيا بمرور 60 يوما على صدورها .
واحتج الطلاب على تراجع الجامعة فى قرارها وطالبوا  بتطبيق فتوى المستشار القانونى بعدم دمج الدفعتين.
وأكد المتضررون الذين حضروا الى "بوابة الوفد" لعرض مطالبهم ان الدكتور حسين خيرى عميد الكلية وهو أول عميد
منتخب انه يؤيد موقفهم فى تطبيق الفتوى القانونية لأنها تحقق العدل والمساواة بين الطلاب .
وأكد الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة أنه طلب دراسة الوضع القانونى للمشكلة والاتفاق على رأى موحد لا يكون فيه ظلم لأى طلب من طلاب الدفعتين .
وأكد رئيس الجامعة انه لا يوجد خلاف فى المجموع الكلى لطلاب الدفعتين وسيتم تحقيق المساواة بين الجميع . وأكد رئيس الجامعة ان جميع الطلاب ابناؤه ولن يكون هناك تحيز لطالب على حساب طالب آخر .
ويرى المحتجون ان طلاب دفعة 2009 حصلوا على 243وظيفة فى السنة الماضية وفى حالة دمجهم هذا العام مع دفعة 2010سيؤدى الى ظلم 250 من اوائل خريجى الدفعة الأحدث وحرمانهم من التعيين لأن مجاميع الدرجات الحاصل عليها طلاب الدفعة السابقة اعلى من الحاصل عليها اوائل خريجى دفعة 2010 مما يؤدى الى أسبقيتهم فى الترتيب والاستحواذ على أكبر عدد من الوظائف بالإضافة الى تحقيق المصلحة لعشرات الاطباء المحظوظين من أبناء الاساتذة والذين لم يكن لهم حق التعيين فى دفعتهم بسبب عدم حصولهم على المجاميع المطلوبة .

أهم الاخبار