القضاء يأمر بكشف أرصدة مكتبة الإسكندرية

ثورة الغضب

الأربعاء, 09 مارس 2011 12:26
القاهرة - أ ش أ:


أمرت محكمة استئناف القاهرة "الدائرة 56 مدني "برئاسة المستشار عيد سويلم بمنح جهاز الكسب غير المشروع الإذن للكشف عن سرية الحسابات المصرفية الخاصة بمكتبة الإسكندرية، وجمعية محمد علاء مبارك الخيرية،وحركة سوزان مبارك الدولية بمختلف بنوك مصر . وكان الجهاز قد تقدم بطلب إلى محكمة استئناف القاهرة للكشف عن سرية حسابات تلك المؤسسات الثلاث ، في ضوء بلاغات قدمت إليه تتعلق بتصرف السيدة سوزان صالح ثابت، حرم الرئيس السابق، في حسابات تلك المؤسسات بالسحب والإيداع بما يمثل مخالفة للقانون.
وتضمن قرار المحكمة منح الإذن لجهاز الكسب غير المشروع أو لمن يندبه بالحصول على

أية بيانات أو معلومات تتعلق بالحسابات أو الودائع أو الأمانات أو الخزائن أو المعاملات المتعلقة بالنقد المصري أو الأجنبي الخاصة بتلك المؤسسات "مكتبة الإسكندرية، حركة سوزان مبارك الدولية، جمعية محمد علاء مبارك الخيرية" وبيان الشخص القائم على تلك الحسابات بجميع البنوك داخل مصر .
يذكر أن جهاز الكسب غير المشروع يباشر تحقيقات موسعة في البلاغ المقدم من مصطفى بكري رئيس تحرير جريدة "الأسبوع" والذي ذكر فيه أن هناك حسابا بنكيا سريا باسم مكتبة الاسكندرية بالبنك الأهلي المصري
فرع مصر الجديدة، وأن به رصيدا ماليا يبلغ 145مليون دولار أمريكي، وأن السيدة سوزان صالح ثابت كانت تتصرف بمفردها في أموال ذلك الحساب .
وكان بكري قد أشار في بلاغه إلى أن تلك الأموال عبارة عن منح أوروبية مقدمة لمكتبة الاسكندرية، وأن مبارك قام بعمل توكيل لقرينته للتصرف في تلك الأموال دون الرجوع لأحد، بما فيه رئيس مكتبة الاسكندرية إسماعيل سراج الدين ذاته، للتصرف في تلك الأموال باعتباره صاحب حق أصيل في التوقيع على أية مستندات مالية تتعلق بتلك الحسابات ، وأكد بكري أن تصرفات سوزان مبارك بشأن ذلك الحساب تخالف القوانين واللوائح .
وكان إسماعيل سراج الدين رئيس مكتبة الاسكندرية قد أكد فى أقواله أمام جهاز الكسب غير المشروع أنه لا يعلم شيئا عن ذلك الحساب .

أهم الاخبار