رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

" ابتسامة البحار المجهولة" الإيطالية تتنبأ بالصحوة العربية

ثقافة

الجمعة, 17 يونيو 2011 09:10
الإسكندرية - أ ش أ:

مكتبة الإسكندرية

أقامت القنصلية الإيطالية، بالتعاون مع مركز "الحرية" للابداع بالإسكندرية، فى إطار فعاليات الاحتفال بمرور 150 عاما على وحدة إيطاليا، معرضا يضم مجموعة من أجمل وأهم الكتب الإيطالية التى تشمل مختلف المجالات.

وتضمنت عرضا خاصا للرواية الإيطالية (ابتسامة البحار المجهول) لمؤلفها الصقلى فينشنسو كونسولو، وتعبر عن الصحوة العربية والأوروبية وثورة الشعوب من أجل إقرار الحرية والديمقراطية، والتى كان من المقرر أن تعرض فى معرض القاهرة الدولى للكتاب ولكن حالت أحداث ثورة

25 يناير دون ذلك.

وتطل أحداث الرواية فى أول عروضها على مدينة الإسكندرية "مركز الثقافة العالمية" ويطالعها عشاق الفكر والإبداع، كما أن بطل الرواية وهو البحار البسيط يشبه فئة عريضة من أهالى الإسكندرية ممن يعملون بالبحر والصيد ويتمسكون بالقيم والمبادئ.

وقالت مترجمة الرواية نجلاء والى، فى ندوة على هامش الاحتفالية - "إن القصة تحكى بين فصولها وسطورها

عن بحار بسيط وفقير قاد ثورة شعب بلدته ليقف فى مواجهة الظلم والفساد ويقر الحرية والديمقراطية وشجع البسطاء ليحاربوا من أجل الحصول على حقوقهم وتحقيق النهضة ورفعة بلادهم.

وأضافت "أن البحار البسيط كان متمسكا بالقيم والمبادئ ويرفض الانحلال وقد حارب مع البسطاء لمواجهة سيطرة الطغاة ورغبتهم فى الاستيلاء على المدينة واحتلالها".

ونوهت المترجمة إلى أن الثورة على الظلم والفساد هو ما دفع الكاتب الصقلى فينشنسو كونسولو لتأليف أجمل أعماله (ابتسامة البحار المجهول) لتعبر عن رغبته فى الثورة على الظلم والاحتلال لإقرار أن الحق والعدل هما من لهم الغلبة فى النهاية.

 

أهم الاخبار