أبو غازي يفتتح "نافذة على كوريا" بالهيئة العامة للكتاب

ثقافة

الأحد, 29 مايو 2011 17:46
كتبت – نورهان عبد الله:


افتتح د.عماد أبو غازي وزير الثقافة والسفير جونج جون يون سفير جمهورية كوريا بالقاهرة ود. محمد صابر عرب رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية صباح أمس مكتبة "نافذة على كوريا" بالهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية.

وأبدى د. عماد أبو غازي سعادته لجهمورية كوريا لإهدائها النافذة الكورية إلى مصر وقال إنها ستكون نقطة انطلاق جديدة لتعزيز التفاعل الثقافي بين كوريا الجنوبية ومصر، مشيراً إلى أن مشروع النافذة الكورية يشكل امتداداً لجهود بدأت منذ سنوات لتطوير التبادل الثقافي بين الثقافة المصرية والكورية.

من جانبه قال السفير جونج جون يون إن اختيار مصر لاستضافة مشروع النافذة الكورية وهو الأول من نوعه في المنطقة العربية وأفريقيا والذي يعكس اهتمام كوريا الجنوبية المتنامي بتطوير علاقات الصداقة مع مصر في شتى المجالات ولا

سيما في مجال الثقافة الذي كان ولا يزال القطاع الأكثر زخماً في مجالات التبادل والتعاون بين البلدين.

وأكد أن مصر هي قلب الثقافة العربية والثقافة في أفريقيا، معرباً عن أمله في أن يتواصل التعاون بين البلدين بنفس الوتيرة ولا سيما بعد ثورة 25 يناير التي قال إنها قدمت نموذجاً للديمقراطية في الشرق الأوسط.

وأوضح السفير الكوري أن المكتبة الوطنية في كوريا ستواصل تزويد النافذة الكورية بأحدث الكتب والمواد المصورة، وأعرب عن أمله في أن تساهم النافذة الكورية في نشر الثقافة الكورية بين الشعب المصري وأن تكون بحق جسراً ثقافياً لتحقيق التواصل والتفاهم بين الشعبين المصري والكوري.

من جانبه قال د. محمد صابر

عرب إن النافذة الكورية تضم 3848 كتاباً وDVD باللغتين الكورية والانجليزية تتناول مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتاريخية والثقافية والاجتماعية في كوريا الجنوبية ولا سيما ما يتعلق بالتجربة التنموية الكورية الفريدة.

وأوضح د. عرب أنه تم تنفيذ مشروع النافذة الكورية في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية والمكتبة الوطنية في كوريا عام 2006.

وأشار إلى أنه تم اختيار دار الكتب لاقامة جناح الكتب والمواد المصورة عن كوريا الجنوبية بهدف تعزيز العلاقات الثقافية بين مصر وكوريا الجنوبية إلى جانب توفير المعلومات الدقيقة لكافة الطلاب المصريين والمهتمين بالشئون الكورية. وأعرب عن أمله في إنشاء نافذة مصرية لتعريف الكوريين بالثقافة المصرية في المكتبة الوطنية في كوريا.

ويُقام على هامش الافتتاح معرضاً للفنانة الكورية "كيم هيون جو" ويضم المعرض 18 لوحة فنية أنجزتها كيم خلال إقامتها في مصر وتبرز هذه الاعمال الروح الكورية الخاصة ممزوجة بالحياة والمشاهد المصرية والتي قامت بإستلهام الافكار من وحى الطبيعة بالفيوم فتبرز لوحاتها وجوه من العصر الفرعوني.

أهم الاخبار