أزمور تختار عكاشة سفيرا لمهرجان الجداريات

ثقافة

السبت, 21 مايو 2011 15:17
خاص بوابة الوفد


اختارت مدينة أزمور المغربية من خلال المرصد الثقافى الفنان والناقد المصرى الفرنسى المعروف دوليا عبدالرازق عكاشة سفيرا للمدينه التاريخه التى تقع على المحيط الأطلسى عند مصب نهر أم الربيع. وكان عكاشة قد شارك كأول ضيف أجنبى فى رسم جدريات المدينه وتأسيس الملتقى الدولى للجدرايات فى أزمور وهو الملتقى الذى وجد صدى رائع.

واحتفل المغاربه بعكاشة إحتفالا لائقا؛ وقدم عكاشة محاضرة هامه مع الناقد عمر عسلى تحدث عكاشة خلالها عن الصورة فى القصيدة والأغينة كمحرك ثورى واختار الشيخ إمام نموذجا من التحرير وعرض فليم القطار حول حياة عكاشة .

ومن المعروف أن مهرجان أزمور فى دوراته الأولى بدأ يقف ندا

فى مواجة مع مهرجان أصيلة العريق حيث رسم فنانى المغرب الكبار والفنان المصرى 17 جدارية من أجل إحياء جماليات وتراث أزمور؛ شارك فى الجدريات الفنان الكبير عبدالرحمن رحول مدير كليه فنون جميله بالدار البيضاء والفنان غطاس رئيس قسم الجرافيك بالكليه والفنان حميدى والهبولى الذى شارك فى المعرض بالإضافة إلى شباب كليه الفنون وشباب مدينه أزمور الذين اضافو روحا إبداعية وكرما فى استقبال الضيوف.

وفى الحفل الختامى فى قاعه أقواس والمنزل المتحفى لدى الفنان رحول صرح نبيل فهمى رئيس المهرجان ومحمد

حجى الفنان المعروف مدير المهرجان بأن مدينة أزمور اختارت الفنان المصرى الكبير عكاشة سفيرا لملف البلد دوليا لدى المنظمات والهيئيات والفنانين من أجل التأكيد على هويته أزمور العالميه .

كما أن عكاشة يعد ضيف شرف للمهرجان والمسؤال عن ترشيح الفنانين الدولين للمشاركه فى المهرجان .

وصرح عكاشة أنه سيبدأ الدعايه الدولية لازمور كسفير يتحمل مسؤلياته ,ويببدأ من بينالى الثورة فى مصر وسوف يقدم ملف للهيئات الدولية؛ كما يشرف عكاشة على دعم الشباب بالمغرب من خلال ورش العمل واقامه سلسه معارض متبادله بين فنانى أزمور وفنانى العالم .

أكد عكاشة أنه أبلغ صالون الخريف الفرنسى بضرورة دعم فنانى المدينه ووعد بالمعرض المشترك القريب بين الفنانين من ازمور وفنانى الخريف وانه سوف يقدم لمحه تشكليله عن المدينه بمشاركه ثلاث من فنانيها فى الصالون الدورة القادمه هدا العام.

أهم الاخبار