رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كتارا تعلن عن نتائج دورتها السابعة.. ومصر تحصد سبع جوائز

 المؤسسة العامة للحي
المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، اليوم الثلاثاء الموافق 13 أكتوبر الجاري عن الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السابعة، التي تقام عن بُعد، للسنة الثانية على التوالي، تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

 

اقرأ أيضا.. القرملاوي: اكتملت سعادتي بكتارا..و"آل الشيخ" قطعة مني

 

حيث حصد 21 فائزا جوائز الدورة السابعة، وحصلت مصر وحدها على سبع جوائز في فئات الجائزة المختلفة، حيث حصد أحمد القرملاوي جائزة الروايات المنشورة عن روايته " ورثة آل الشيخ"،  وأيمن رجب طاهر عن روايته "الهجانة".
وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز محمد عبدالله الهادي، عن روايته “البلاد قش ملتهب”، وفاز في فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، د. أحمد عادل القضابي، عن دراسته “الإنابة السردية: دراسة تأسيسية”، وممدوح فراج النابي عن دراسته ” ضد الرواية: جغرافيا النصوص الأدبية”
وفاز في رواية الفتيان د.عمر صوفى محمد عن روايته “حكاية طائر وحيد”، ومجدي يونس عن روايته “الهاربون والمجتمع الأخضر”.

 المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا
فيما حصل ١٤ فائزا من بلدان عربية مختلفة جوائز فئات كتارا ، حيث فاز في فئة الروايات العربية المنشورة كل من: الحبيب السالمي من تونس عن روايته “الاشتياق إلى الجارة”، وفجر يعقوب من فلسطين عن روايته “ساعات الكسل – يوميات اللجوء”، ونادر منهل حاج عمر من فلسطين عن روايته “مدن الضجر”، وتبلغ قيمة كل جائزة 60 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

 

وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز كل من: اعتدال نجيب الشوفي من سوريا عن روايتها “هذيان الأمكنة”، و غِيد آل غَرَب من العراق عن روايتها “سَكْرَة: مَزَامير الدَّم “، و يونس أوعلي من المغرب عن روايته “أحلاّس، ذاكرة أليمة

المدى”، و  و وليد بن أحمد من تونس عن روايته “القِرداش”، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، وستتم طباعة الأعمال الفائزة وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.

 المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا

وفاز في فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي:
د. رضا جوادي من تونس عن دراسته “المعمار التشكيلي في المنجز الروائي العربي السد والشحاذ نموذجا”، و د.محمد الداهي من المغرب عن دراسته “سلطة التلفظ في الخطاب الروائي العربي المعاصر”،  و د. يحيى بن الوليد من المغرب عن دراسته “مرايا التمدين والتهجين في الرواية العربية الجديدة (المغرب… مِثالا)” وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار، كما تتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

أما في فئة رواية الفتيان ففاز كل من: الهنوف محمد الوحيمد من السعودية عن روايتها “أرض يوشار”، وفيصل محمد عبد الله الأنصاري من قطر عن روايته “عندما يعود الغيلان”، ود. ومنيرة الدّرعاوي من تونس عن روايتها “روزاليا لبؤة الجبال”، وتبلغ قيمة كل جائزة 10 آلاف دولار، حيث ستتم طباعتها ونشرها.

 

 

وعن فئة الرواية القطرية المنشورة فازت شمة شاهين الكواري عن روايتها “في ذاكرتي مكان”.

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news