رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

القرملاوي: اكتملت سعادتي بكتارا..و"آل الشيخ" قطعة مني

ثقافة

الأربعاء, 13 أكتوبر 2021 17:00
القرملاوي: اكتملت سعادتي بكتارا..وآل الشيخ قطعة منيرواية ورثة آل الشيخ

كتبت - سمية عبدالمنعم

أكد الروائي والقاص أحمد القرملاوي، الفائز بجائزة كتارا فئة الرواية المنشورة، هذا العام، عن سعادته بهذا الفوز خاصة أنها الجائزة الثالثة على التوالي لآخر ثلاث روايات أصدرها.

 

اقرأ أيضا.. مصر توقع اتفاقية للتعاون الثقافي والفني مع الأردن


وأضاف القرملاوي في تصريح خاص للوفد: إن رواية " ورثة آل الشيخ"، الفائزة هي الاقرب إلى قلبي، والأكثر التصاقا بتجربتي الذاتية، حيث ضمنتها ذكرياتي وتساؤلاتي، وجانبا كبيرا من سيرة عائلتي الذاتية، فهي قطعة مني.


مؤكدا اعتزازه بجائزة كتارا التي وصفها بأنها "مهمة" وبذلك التكريم وتلك الحفاوة التي تبدو حوله بفوزه.

 

وكانت قد أعلنت اليوم جوائز الدورة السابعة من كتارا للرواية العربية، وفاز الروائي الشاب أحمد القرملاوي بجائزة الرواية المنشورة

عن روايته "ورثة آل الشيخ"، والصادرة عن مكتبة الدار العربية للكتاب.


فمن هو القرملاوي، وعم تدور روايته الفائزة؟
أحمد القرملاوي، هو روائي وقاص مصري، من مواليد القاهرة عام 1978، انتقل مع أسرته لدولة الكويت في سن مبكرة وأمضى هناك مراحل تعليمه المدرسي، حتى تخرج في المدرسة الأمريكية الدولية عام 1996 محققًا المركز الأول على مستوى الخليج العربي في البكالوريا الدولية (IB)، ثم عاد لمصر لدراسة هندسة التشييد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتخرج فيها متحصلًا على المركز الأول لدفعة الهندسة 2001. حصل على درجة الماجستير من جامعة إدنبرة،

اسكتلندا. وهو متزوج وله ثلاثة أبناء ويعمل مديرًا لشركته الخاصة في مجال التصميم المعماري والتصميم الداخلي.

 
بدأ مشواره الأدبى بأول عمل له المجموعة القصصية «أول عباس» الصادرة عام 2013، ثم أصدر بعدها خمس روايات، منها رواية «أمطار صيفية» فى 2017، والتى حازت جائزة الشيخ زايد للكتاب 2018 (فئة المؤلف الشاب) وبعد روايته الخامسة (ورثة آل الشيخ) التى امتدت أحداثها عبر أجيال متعاقبة، عاد القرملاوى مرة أخرى لكتابة القصة القصيرة بإصدار مجموعته القصصية «قميص لتغليف الهدايا» بالتزامن مع معرض الكتاب 2021.
 

وعن الرواية الفائزة بكتارا " ورثة آل الشيخ"، فتدور فكرتها حول الجذور والأصول والأصدقاء الذين يسافرون سعيا وراء أحلامهم، حيث اختزلت الرواية فترة طويلة جدا من الزمن والأحداث السياسية والتاريخية والاجتماعية، في سرد روائي سلس، عبر خلاله الكاتب عن تجربته الذاتية ورسم خلالها شجرة لعائلته.

 

أحمد القرملاوي

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news

 

أهم الاخبار