رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

"خرافة الرجل القوي".. رواية تناقش علاقة الشرق والغرب

ثقافة

الاثنين, 13 سبتمبر 2021 18:17
خرافة الرجل القوي.. رواية تناقش علاقة الشرق والغرببومدين بلكبير

كتبت_ سمية عبدالمنعم

تصدر عن دار منشورات ويلوز هاوس-  طبعة جنوب السودان، رواية "خرافة الرجل القوي"، للكاتب الجزائري بومدين بلكبير.

 

وتدور أحداث الرواية في أربع مدن؛ حيث تبدأ في مدينة شارلُورَا البلجيكية وتنتهي في مدينة عنابة الجزائرية، وتتجلى في أحداثها العديد من الأفكار، كالعلاقة بين الشرق والغرب من خلال نظرة الشرقي للآخر الغربي والعكس.


       كما تلعب الرواية على الهوية والاثنيات، ويبدو ذلك في الزواج بين العرب والقبائل/الأمازيغ، حيث مازالت الهوية على هذا الأساس في الجزائر محل إشكال كبير وتنازع بين هويات متنوعة، عرفت العلاقة بينها الكثير من الصراعات والتجاذبات.


   فالرواية لا تبحث عن إمتاع القارئ فقط، بقدر ما تحفز لديه حواس التأمل وطرح

الأسئلة.

 

وتشارك الرواية بمعرض الخرطوم الدولي للكتاب، كما تشارك في معرض الشارقة الدولي للكتاب.


يذكر أن بومدين بلكبير؛ أستاذ جامعي وباحث وروائي من الجزائر. حاصل على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال والإستراتيجية عام 2013. عضو الجمعية العمومية لمؤسسة المورد الثقافي ببيروت. له العديد من الكتب المنشورة.


فعمله الأول هو مجموعة نصوص بعنوان "النصّ الأخير قبل الصمت"، عن "دار فضاءات"، تلتها روايته "خرافة الرجل القويّ"، عن "منشورات اختلاف وضفاف" سنة 2016 والتي كانت موغلةً في العمق الجزائري، وهذا لتناولها مواضيع: الصراع الهوياتي، اغتراب النخبة وزيف

التاريخ مع العلاقة بين الشرق والغرب. في حين أنّ روايته ما قبل الأخيرة "زوج بغال" الصادرة سنة 2018، انفردت بطرح مختلف، بطرق بابٍ لطالما ظلّ موصدا في تيمات الكتابة الروائية في المشهد الأدبي الجزائري.


كما أنه عضو الجمعية العمومية لمؤسسة المورد الثقافي ببيروت. له العديد من الكتب الاخرى المنشورة من أهمها: عصر اقتصاد المعرفة، الثقافة التنظيمية في منظمات الأعمال2015، قضايا معاصرة في إشكالية تقدم المجتمع العربي2014.

 

كما صدر له كتاب بعنوان العرب وأسئلة النهوض. نشر عدة استطلاعات مصورة في مجلة العربي الكويتية حول مدن جزائرية وعربية وأجنبية. بالإضافة إلى مشاركته في تحكيم العديد من البرامج والمشاريع الثقافية محليا وعربيا كبرنامج وجهات/بيروت 2017، برنامج المكون الاستثنائي لدعم الفنانين والمثقفين والتقنيين في جائحة كوفيد-19/بيروت2019، عضو لجنة تحكيم /مسرح عنابة 2020، رئيس لجنة تقييم مشاريع القراءة/وزارة الثقافة الجزائر2021.

أهم الاخبار