رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ورش فنية ومحاضرات بلغة الإشارة لذوي الاحتياجات الخاصة بثقافة البحر الأحمر

ثقافة

الجمعة, 16 أبريل 2021 04:13
ورش فنية ومحاضرات بلغة الإشارة لذوي الاحتياجات الخاصة بثقافة البحر الأحمر

البحر الأحمر : عزة فرغلى

نظم فرع ثقافة البحر الأحمر عدة أنشطة ثقافية وفنية متنوعة، حيث استكمل بيت ثقافة القصير الورشة الفنية لذوى الاحتياجات الخاصة لعمل أشكال من الأركيت والتى استمرت لمدة ثلاث أيام بمركز التأهيل بالقيصر مع المدرب عبدالله محمد، قام فيها بتركيب القطع الخشبية المفرغة بمنشار الأركيت الكهربائى، وتم عرض نتاج الورشة وهى حامل صور وبونبونيرة وعلبة مناديل ووراقة وقلب يستخدم هدية.


كما استمر البيت في تقديم بروفات العرض المسرحى "كوميديا الحب" بمركز شباب مبارك بالقصير وهى قصة كوميدية مستوحاة من المجتمع التاريخى، العرض تأليف صلاح متولى إخراج محمد سامح، موسيقى وألحان علاء منصور، أشعار كمال حسن، وإستعراضات

هنائى كمال، تمثيل أعضاء فرقة بيت ثقافة القصير المسرحية.

كما استمر قصر ثقافة رأس غارب فى عمل ورشة أشغال يدوية لذوي الاحتياجات الخاصة لعمل منتجات من الكروشيه باستخدام خيوط المكرمية، والكليم لعمل صواني وكوسترز وبعض الأشكال المختلفة، قام بالتدريب المدربة فاطمة سامح.

 

كما أقيم على هامش الورشة محاضرة ثقافية قدمتها هيام بدر بلغة الإشارة بعنوان "الولاء والانتماء.. كن لماحا للجمال فقط" تناولت صفات الصم، وكذلك أهمية وضرورة تعلم لغة الإشارة فهى وسيلة جيدة للتواصل معهم، وتطرقت إلى اهتمام الدولة وما

تقدمه لهم من دعم مثل بطاقة الخدمات المتكاملة، والاحتفال باليوم العالمي للإشارة، وأسبوع الأصم العربي وكذلك البعثات للمعلمين للتعامل مع الصم.


وأقامت مكتبة الخالدين بسفاجا مناقشة كتاب "أدباء في المقدمة" للأديب رجاء النقاش، أوضحت أن الكتاب هو كتاب نقدي تناول فيه الكاتب بعض أعمال الأدباء أمثال أحمد عبدالمعطي حجازي والطيب صالح وصلاح جاهين وآخرين.

 

وضمن برنامج تشجيع القراءة الوطنى قامت مكتبة الطفل والشباب بسفاجا بمناقشة كتاب بعنوان "موالد مصر المحروسة" وتحدثت عن طرق الاحتفال بالأعياد الدينية والقومية من خلال طقوس شعبية مصرية شديدة الخصوصية، حيث أكدت المصادر التاريخية على أن مصر قد عرفت الاحتفال بالأعياد والمناسبات الدينية بدءا من عصر الدولة الفاطمية وتعددت الموالد بداية من المولد النبوى واحتفال الطرق الصوفية به وموالد السيد البدوى وأبو الحسن الشاذلى والشيخ أحمد رضوان.

 

أهم الاخبار