رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عرب يناقش الوضع الثقافى الراهن وتحديات المرحلة

ثقافة

الأربعاء, 19 ديسمبر 2012 16:13
عرب يناقش الوضع الثقافى الراهن وتحديات المرحلة

عقد د.محمد صابر عرب، وزير الثقافة، مائدة مستديرة بالمجلس الأعلى للثقافة، بحضور د. سعيد توفيق الأمين العام للمجلس ونخبة من كبار المثقفين، استعرض فيها الوضع الثقافى الراهن وعلاقته بالمتغيرات الراهنة وموقف الوزارة تجاه التحديات الراهنة والمستقبلية وكيفيات التعاون بين وزارة الثقافة والمثقفين من أجل رسم استراتيجية ثقافية مستقبلية لمصر والإعداد لعقد مؤتمر عام للمثقفين ومراجعة أداء الوزارة وتشكيل رؤية مستقبلية كاملة لوزارة الثقافة وكيفية الحفاظ على الفن والابداع .

وقد تم الاتفاق على إقامة ملتقى للمثقفين المصريين: هوية مصر الثقافية وذلك فى النصف الاول من شهر يناير، فى الوقت ذاته سوف

يتم تناول هذا الموضوع الذى تُعنى به قطاعات وزارة الثقافة بدءً من المجلس الاعلى للثقافة، فضلاً عن الهيئة العامة لقصور الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب سواء على مستوى النشر أو على مستوى الفعاليات الثقافية ، كما اتفق الحضور على تشكيل لجنة مصغرة تتكون من الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى، الكاتب يوسف القعيد، د.حسن طلب، د.محمد عبلة ، م. أحمد بهاء الدين شعبان، د.طارق النعمان، د.امانى فؤاد ، الكاتبة سلوى بكر ، حيث تُعنى هذه اللجنة
باختيار عناوين إصدارات النشر التي تؤكد هوية مصر الثقافية من بين الكتابات التى شكلت هذه الهوية عبر مشروع مصر الحديثة خلال القرن العشرين وبيعها فى كل المنافذ بسعر التكلفة، وكذلك اختيار الموضوعات التى تتناول قضايا الهوية وترشيح المتحدثين لها عبر هيئة قصور الثقافة.
حضر الجلسة د.محمد عبد المطلب، الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى، د.أحمد نوار، الكاتب يوسف القعيد، الفنان جلال الشرقاوى، الشاعر سيد حجاب، د.حسن طلب، د.محمد عبلة، الكاتب حلمى النمنم، د.طارق النعمان، م. أحمد بهاء الدين شعبان، د.أمانى فؤاد، الكاتبة سلوى بكر، أشرف عامر.
جدير بالذكر أن المجلس الاعلى للثقافة قام بتوجيه الدعوة إلى بعض رموز المثقفين المصريين لحضور هذه الجلسة توطئة لإقامة ملتقى المثقفين العام بهدف اعداد  خطة عمل تطرح للمناقشة من خلال هذا الملتقى.

أهم الاخبار