رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عن سلسلة إبداع عربى..

موتى "موسى حوامدة".. يجرون السماء

ثقافة

الأحد, 07 أكتوبر 2012 14:08
موتى موسى حوامدة.. يجرون السماءتعد المجموعة الشعرية السابعة لحوامدة
كتب- مدحت صفوت :

صدر عن سلسلة إبداع عربي، التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، ديوان "موتى يجرون السماء" للشاعر الفلسطيني موسى حوامدة، وهو العدد الخامس من السلسلة.

“موتى يجرون السماء” المجموعة الشعرية السابعة للشاعر موسى حوامدة؛ وتضم بين غلافيها مجموعة من القصائد وهي: حين يأتي الموت.. مهداة إلى الكاتب محمد طملية، ليست ميتة هذه القصيدة، الشبيهة، شجرة الموتى، موتى يجرون السماء، للندم الذي يخلفه الموتى، كما يرغب الجبل، كما ليلي يطرق باب الفجر، كسيرة النائم في السكون، حيث علتي شيطاني يزهو، أسوة

بحليب الأم ندمي، أجيء محمولا بأوزاره، هناك عند حافة الأغاني، هناك في حقول النار، هناك في أعالي الجنة، كأس وحيدة، لنهتف للوردة، أخشى المساحة التي تلي العتمة، لن أحط من قيمة الصفاف.
موسى حوامدة شاعر يبكى الموت الذي سرق والديه وأصدقاءه والشهداء الذين حملوا الوطن؛ كما أنه شاعر ينشد للوردة التي منحت لونها صفة لدمائهم، يعاتب الحياة على فقرها ونقصانها من الفرح.. أحبته الذين تنمو الحياة في
قبورهم بينما هو يحيا منهوبًا بفعل الموت والندم الذي يخلفه الموتى.
الجدير ذكره أن الشاعر موسى حوامدة يعمل مديرا للدائرة الثقافية بجريدة الدستور الأردنية، وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين.
يذكر أن سلسلة "إبداع عربي" سلسلة تهتم بنشر الإبداع العربي وقضاياه للكتاب العرب من غير المصريين، ويرأس تحريرها الشاعر أحمد توفيق، ومدير التحرير الباحث والناقد مدحت صفوت محفوظ، فيما يقوم بتصميم الغلاف والإخراج الفني الفنان أحمد اللباد.
وقد أصدرت السلسلة من قبل، رواية "رماد مريم" للروائي الجزائري واسيني الأعرج، وكتاب "الرواية العربية ورهان التجديد" للناقد المغربي محمد برادة، وديوان "لست جرحا ولا خنجرا" للشاعر البحريني قاسم حداد، ورواية "ظلمة يائيل" للروائي اليمني محمد الغربي عمران.
 

أهم الاخبار