رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة الثقافة: المرأة العربية قوة إبداعية فاعلة في كل مجالات الحياة

الملتقى الثاني للمبدعات
الملتقى الثاني للمبدعات العربيات

افتتحت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة فعاليات الملتقى الثاني للمبدعات العربيات الذي تنظمه وزارة الثقافة المصرية ممثلة فى المجلس الأعلى للثقافة.


برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بأمانة الدكتور هشام عزمي بالتعاون مع ديوان أهل القلم ببيروت وذلك بمسرح مركز الهناجر للفنون وبحضور كل من الدكتورة سلوى خليل الأمين مؤسسة ديوان أهل القلم، السفيرة مشيرة خطاب ، الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة وأعضاء اللجنة المنظمة والمؤسسة للمتلقى وعدد من المبدعات والمهتمين.


 ورحبت عبدالدايم بالضيوف فى القاهرة عاصمة الفنون والآداب ، وقالت إنه منذ ما يزيد عن مائة عام أن أصدر قاسم أمين كتابه تحرير المرأة حيث كانت التحديات الفكرية والاجتماعية والثقافية كثيرة وبين الأمس واليوم نواجه تحد من نوع آخر هو الثورة التكنولوجية التى فرضت فكرًا ورؤى جديدة أظهرت المرأة العربية كقوة إبداعية فاعلة لا يستهان بها وأبرزت قدرتها على الوصول للآخرين كما دفعتها لاقتحام سوق العمل في مختلف مؤسسات المجتمع وتولي المناصب القيادية.

 

وأشادت بقدرة المرأة العربية الفائقة على الصمود وتجاوز التحديات وتخطى العقبات لإثبات الذات في كافة المجالات العلمية والفكرية والثقافية، وتابعت أن المرأة لعبت عبر العصور أدوارًا مهمة وكانت عنصرًا فاعلا في وضع السياسات والقوانين إلى جانب تسيير حركة الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.

 

وتأتي الدورة الثانية لملتقى المبدعات العربيات بمصر بعد إقامة دورته الأولى في مارس الماضي ببيروت والتي نظمها ديوان أهل القلم وتم خلالها تكريم عدد من المبدعات في وطننا العربي وكانت من بينهن من مصر السفيرة مشيرة خطاب والكاتبة هالة البدري، وهنأت المبدعات المصريات اللاتي سيتم تكريمهن خلال الملتقى، مؤكدة ضرورة إلقاء الضوء على إنجازات العديد من المبدعات في الوطن العربى خلال الدورات المقبلة . 


ثمَّ كرمت وزير الثقافة 16 شخصية نسائية من مبدعات 11 دولة عربية على إسهاماتهن في تحقيق إنجازات مميزة بمختلف مجالات الحياة هن الدكتورة يمنى طريف الخولي (مصر)، الدكتورة درية شرف الدين(مصر)، الدكتورة سامية التمتامي(مصر)، الأديبة سلوى بكر (مصر)، الدكتورة عواطف عبدالكريم (مصر)، الفنانة ماري لوي (مصر)، الشاعرة إباء إسماعيل (سوريا)، الأديبة بثينة خضر مكي (السودان)، الأديبة بثينة الناصري (العراق)، الشاعرة والأديبة سلوى خليل الأمين ( لبنان )، الدكتورة سمر الحمود (السعودية)، الأديبة فوزية رشيد (البحرين)، الفنانة لطيفة يوسف (فلسطين)، الأديبة موزة غباش (الإمارات)، الدكتورة نعيمة بن يعقوب (الجزائر) والروائية  نورا المطيري .


من جانبه أوضح أمين عام الأعلى للثقافة أن مصر حاضنة الفكر والثقافة

والفنون في الوطن العربي ، وأضاف أن المرأة العربية ظلت قوية على مر العصور تؤدي دورها في المجتمع حتى تفوقت ووصلت إلى أعلى المناصب في ظل كثير من التحديات وكانت إحدى لبنات التغيير فى العصر الحديث منذ قيام ثورة ١٩١٩ وحتى الآن .

 
وقالت الدكتورة مايا مرسي الملتقى يحتفى بقامات نسائية عربية ، مشيرة أن المرأة كافحت كثيرًا حتى أثبتت ذاتها وقدرتها على تجاوز التحديات، وطالبتها بضرورة التفكير الدائم خارج المألوف وأن تتيح لنفسها فرصة الإبداع والاختراع.


وأكدت الدكتورة سلوى خليل مؤسسة ديوان أهل القلم أن مصر بلد التميز والإبداع ووجهت لها التحية قيادة شعبٍ، كما استعرضت جانب من تاريخ المرأة المصرية وأهم رموزها مشيرة إلى أن ميلاد الفتيات تعد بشارة حب لعائلتها.


وألقت الروائية هالة البدري كلمة اللجنة المنظمة حيث أكدت على الكفاح الطويل للمرأة المصرية والعربية مشيرة إلى فخر الملتقى بتكريم عدد من رموز الوطن العربي اللاتي حاربن من أجل الوصول للقمة. 


وكان حفل الافتتاح قد بدأ بفيلم تسجيلي استعرض خلاله السير الذاتية للمكرمين سبقه افتتاح معرض لإصدارات المجلس الأعلى للثقافة.


يشار إلى أن فعاليات الملتقى تتضمن مجموعة من الندوات والمحاضرات والعروض الفنية بالإضافة إلى عدد من الزيارات للمواقع الثقافية والأثرية، وكانت اللجنة المنظمة قد وجهت الدعوة لعدد من الشخصيات اللاتي تم تكريمهن في بيروت للمشاركة كضيوف شرف للدورة الثانية باعتبارهن المؤسسات للملتقى ومنهن الدكتورة دانا بخيت (السعودية) ، سامية حسين (البحرين)، الأديبة سعيدة خاطر الفارسي (سلطنة عمان)، الدكتور صفاء نصر الدين (فلسطين)، غيداء أبو رمان ( الأردن )، الأديبة فاطمة يوسف العلي (الكويت)، رشا الأمين (لبنان).