عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. ملتقى الهناجر الشهري ينظم أمسية في حب مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

 عقد قطاع شئون الإنتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد جلال، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، اللقاء الشهري لملتقى الهناجر الثقافي، بعنوان "أجمل ما فيكي يا مصر"، أمس الإثنين، بمركز الهناجر للفنون، تحت إشراف الفنان محمد دسوقي مدير المركز.

 قالت الناقدة الدكتورة ناهد عبدالحميد، مدير ومؤسس ملتقى الهناجر الثقافي، أن أجمل ما في مصر، الجيش المصري العظيم، خير أجناد الأرض، الذى قال عنه رسولنا الكريم (ﷺ) «إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا، فذلك الجند خير أجناد الأرض»، فقال له أبو بكر: ولم ذلك يا رسول الله؟ قال: «لأنهم فى رباط إلى يوم القيامة».

 وتابعت أن أجمل مافي مصر، المصريين الذين يعتبرون نسيجًا واحدًا، امتزجت دماؤهم في ميدان المعارك والملاحم الوطنية، وأثبت أنه ضد الانكسار، فالشعب المصري العظيم بمسلميه ومسيحييه، الذي آمن تمام الإيمان بوحدته الوطنية الراسخة منذ القدم وعبر الزمان، وجسدها واقعًا ملموسًا حتى صار يضرب به المثل أمام العالم.

 قال المفكر الدكتور علاء عبدالهادي، رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، إن أجمل ما في مصر، "هو عرق الفلاح الذى يلون الأفق بالخضار والعطر، الذى ينضح من جبين عامل يكد، مصر هى ما نجده فى أماكن تسير الطرق فيها على استقامتها ولا تحيد، مصر هى تاريخنا على مدى العصور، هى جيشها العظيم، هى محبة المصرى لأمنها واستقرارها، مصر هى صوت أم كلثوم وهى تقول "وقف الخلق جميعًا ينظرون كيف أبنى قواعد المجد وحدى".

 وأضاف رئيس اتحاد الكتاب، أنه من أجل ذلك، فإن مصر مستهدفة وتتعرض إلى ضرب كل قيم المجتمع، اعتبارًا من البيت حتى العمل، فهذا يؤدى إلى وجود الخلاف والمشاحنات، مشيرًا إلى أننا نرى دائمًا فى عيون المصريين العشق لوطنهم، واحترامهم للجندي المصري، وحبهم لأمنهم واستقرارهم، مؤكدًا أن هذه المرحلة تتطلب من ١٥ إلى ٢٠ عامًا فى الدراسات الاستراتيجية، لخلق جيل جديد متمسك بقيمه الفكرية فى الأسرة والمجتمع.

 أكد اللواء الدكتور محمود خلف، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، أن أجمل ما فى مصر، أنها تفعل ما تريد، واستعرض كلمات الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، الذى ألقاها أمام الإنجليز، عندما قال: مصر الدولة العظمى فى الشرق الأوسط، تصون ولا تبدد،

تحمى ولا تهدد، تشد أزر الصديق وترد كيد العدو، وأشار إلى المراحل الصعبة التى مرت بها مصر فى الحروب، وأن مصر تتمتع بإرادة قوية وتنفذ إرادتها حين تأخذ القرار، والدليل على ذلك فترة الإخوان، فعندما قالوا سنحكم مصر "500 سنة"، الشعب المصرى قال "لا" للإخوان، ففى ساعة فقط (60 دقيقة فقط) محا المصريون كل هذا الكلام، فإرادة المصريين أقوى، وكلمات عبدالناصر تسير فى الطريق إلى الآن وما بعده.

 استعرض الناقد الفني الدكتور أشرف عبدالرحمن، تاريخ مصر فى زمن السلطان محمد علي باشا، واستخدامه للقوة الناعمة لتقوية الجيش، ليس من الناحية العسكرية، أو التسليح فحسب، بل أقام ٥ مدارس لتعليم الموسيقى والعسكرية، وهذ أكبر دليل على استخدامه لمصطلح القوة الناعمة، وأيضًا فى عصر الخديو إسماعيل كان يرافقه المطرب الكبير عبده الحامولي فى كل جولاته خارج مصر، لأنه كان يدرك البعد التأثيرى على الشعوب الأخرى من القوة الناعمة، مشيرًا إلى وقت ظهور السينما فى مصر، وكيف كانت تلعب دورًا كبيرًا على مستوى العالم، وليس فقط على المستوى العربي.     

 وقدم فى حب مصر الشاعر ناصر دويدار، أجمل الأشعار بمصاحبة المطرب الكبير أحمد الحجار، الذى قدم باقة من أجمل أغاني زمن الفن الجميل، التى استمتع بها الجمهور وتفاعل معها، وأكد عدد منهم خلال كلماتهم فى ختام الملتقى، أن ملتقى الهناجر الثقافي يجعلهم يشعرون بأنهم فى الزمن الجميل نفسه بالأغاني الهادئة الهادفة والمحاور الثقافية التى تنير الفكر.