رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماجستير عن «عفاريت» نجيب محفوظ

دينا دياب
دينا دياب

تناقش الزميلة دينا دياب غداً الخميس رسالة الماجستير بالمعهد العالى للنقد الفنى، تحت عنوان «توظيف الكائنات الخارقة فى البناء القصصى فى أدب نجيب محفوظ».

يناقش الرسالة أ.د.أحمد بدوى عميد معهد النقد الأدبى الأسبق «مشرفاً»، ود.حسام نايل أستاذ النقد الأدبى «مشرفاً مساعداً»، أ.د. حسن عطية عميد المعهد العالى للفنون المسرحية الأسبق مناقشاً من الخارج أ.د.حسن يوسف أستاذ الفلسفة وعلم الجمال مناقشاً من معهد النقد الفنى.

وقد وقع اختيار الباحثة على هذا الموضوع لأسباب متعددة، منها، التعرف على الكائنات الخارقة «المارد – الشيطان – الجن – العفريت» فى أدب نجيب محفوظ، ولمس التحرر فى الكتابة من خلال توظيفه لهذه الكائنات، على أنها الحرية التى أراد البحث لمسها فى ذلك الكيان الفنى، فالحرية ليست فقط نتيجة ظلم أو تعسف سياسى، اجتماعى أو غيره، فهى أيضاً الرغبة فى التحرر من قبضة تلك الأسس التى تسيطر على العمل الأدبى رغم أنفه، كما تناقش الرسالة الأسباب التى دفعت المبدع لتغيير البطل، فبعدما كان البطل إنساناً عادياًّ، أصبح فى صورة جن، أو شيطان، أو عفريت، أو مارد.. يمتلك قدرات خارقة لا يملكها البطل

الكلاسيكى.

كما تسلط الدراسة الضوء على أهمية الجن والعفاريت والشياطين والمردة ككائنات خارقة، وتغلغل وجودها فى ذهنية المجتمع المصرى، واعتقاده بها وبقدراتها فى حل مشكلاته وتحقيق أمانيه، من خلال أعمال نجيب محفوظ.

يذكر أن الأستاذ الدكتور حسن عطية له اسهامات عديدة فى تاريخ نجيب محفوظ، من بينها كتاب «نجيب محفوظ فى السينما المكسيكية، وكتاب نجيب محفوظ كاتباً سينمائياً ومسرحياً والذى صدر حديثا عن الهيئة العربية للمسرح، وكتاب عالم نجيب محفوظ باللغة الإسبانية والذى صدر بعد فوزه بنوبل عام 1989 فى مدريد.

كما قدم الأستاذ الدكتور حسن يوسف طه العديد من الكتب عن إبداع محفوظ من بينها «أفاق إنسانية عند نجيب محفوظ»، «المفكر الاشتراكى فى أدب نجيب محفوظ»، «المقهى عند نجيب محفوظ نموذجاً»