عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور..عرب يضم "الصامتين" لقطاع الإنتاج الثقافى

تقدم الفرقة أداء
تقدم الفرقة أداء حركيا على أنغام الموسيقى

قرر د. محمد صابر عرب وزير الثقافة ضم فرقة الصامتين لقطاع الإنتاج الثقافى، وأن يتولى القطاع الإشراف الكامل على الفرقة بشكل مباشر، بالإضافة لتوفير الدعم المالى والمعنوى والفنى للفرقة، مؤكداً أن دعم هذه الفرق بمثابة دعم للمجتمع بأكمله.

وأشار عرب خلال لقائه مع رضا عبد العزيز المدير الفنى لفرقة الصامتين للأداء الحركى ومؤسسها؛ أن فرقة الصامتين للأداء الحركى يجب أن تعمل تحت مظلة وزارة الثقافة بالشكل الذى يليق بمكانة مصر العالية وريادتها فى هذا المجال.

 حضر حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ،و د. خالد عبد الجليل رئيس قطاع الإنتاج الثقافى.

وأضاف عرب أنه سيتم التنسيق مع الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة لكى تعرض هذه الفرقة تجربتها الفنية فى مختلف المحافظات، ومن المقترح تطبيق هذه التجربة على جميع المحافظات.

وأعرب د. خالد عبد الجليل عن مدى سعادته بهذه الفرقة ؛ خاصةً أنه أنتج فيلماً تسجيلياً عن نشاط هذه الفرقة أثناء رئاسته للمركز القومى للسينما، وأضاف أنه سيكون طرفاً فاعلاً فى دعم نشاطها وإزدهارها .

جدير بالذكر أن فرقة الصامتين تتكون من 30 عضواً ، تتراوح أعمارهم ما بين 18 –

21 عاماً وجميعهم من الصم والبكم بالمحلة الكبرى، يتحدون اعاقتهم بالفن والابداع من خلال عروض أداء حركى لا يستخدمون فيها لغة الاشارة، ولكن يعتمدون على الأداء الحركى التعبيرى والتمثيلى على أنغام موسيقية لايسمعونها، وبرغم إعاقتهم السمعية استطاعوا أن يحققوا توافقا بين الحركات الاستعراضية والنغمات الموسيقية التى لايسمعونها عن طريق الاتصال العظمى ، وهو أسلوب الموسيقار العالمى بيتهوفن وهو عبارة عن تحويل النغمات الموسيقية إلى ذبذبات يحسها الصامتون عوضاً عن سمعها ، وقد تم تطوير هذا الأسلوب ليتلاءم مع طبيعة إعاقة
أعضاء الفرقة على يد مؤسسها رضا عبد العزيز.

وقد شاركت الفرقة بنجاح مبهر فى الاسبوع الثقافى المصرى بالهند الذى نظمته العلاقات الثقافية الخارجية ، وموخراً تم اختيارها لافتتاح مهرجان الإبداع العربى الأول بنادى الشمس .