بالمجلس الأعلى للثقافة..

ليبوفيتسكى يوقع "المرأة الثالثة" و"شاشة العالم"

ثقافة

الأحد, 20 مايو 2012 13:50
ليبوفيتسكى يوقع  المرأة الثالثة وشاشة العالم
كتب: صلاح صيام:

يُنظم المركز القومي للترجمة بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي حفل توقيع لكتابي "المرأة الثالثة.. ديمومة الأنثوي وثورته" و"ثقافة وسائل إعلام وسينما في عصر الحداثة الفائقة" للكاتب والمفكر الكبير جيل ليبوفيتسكي، وذلك بقاعة المجلس الأعلى للثقافة في السادسة مساء الثلاثاء القادم.

يتضمن اللقاء مناقشة للكتابين بحضور الدكتورة أمينة رشيد، والدكتورة منال خضر والأستاذة دينا مندور مترجمة كتاب المرأة الثالثة, والأستاذة راوية صادق مترجمة كتاب شاشة العالم؛ وتدير الندوة الدكتورة

نهى أبو سديره.
ولد المفكر والفيلسوف جيل ليبوفيتسكي في عام 1944, وهو كاتب وأستاذ في جامعة "جرينوبل".
بدأ حياته بالتدريس الجامعي للفلسفة، وأشتهر اسمه مع نشر كتابه الأول "زمن العدم" في العام 1983، وطوال 13 مؤلفًا يمثلون جمله أعماله تعرض المؤلف بلا كلل للمجتمع الغربي الحديث، فارتبط اسمه بفكر مع بعد الحداثة .
وفي كتابه "المرأة الثالثة" يُقسم
المؤلف المصير النسائي إلى ثلاث فترات كبرى :المرأة الأولى كانت محتقرة ومؤبلسة بسبب جمالها، ثم بدأ تمجيد هذا الجمال، وبخاصة في التعبير الفني ولكن في الحالتين لم  يتشكل الكيان النسائي إلا من خلال نظرة الرجل لها.
أما المرأة الثالثة فهي تلك التي تتواكب مع النموذج الحديث الذي يُنادي بأن تحيا المرأة بذاتها، لكن هل اختفت تماما النماذج القديمة وإلى الأبد؟ وهل حققت الحالة الثالثة فهي التي بلغتها المرأة  ازدهارها التاريخي؟يطرح المؤلف من خلال هذا الكتاب ما يشكل،وفقًا له ،الحدود و المعوقات التي تعترض النموذج الغربي الديمقراطي المعاصر.

 

أهم الاخبار