رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ريحان يطالب بتطوير المتاحف طبقًا لأحدث النظم العالمية

ثقافة

الجمعة, 11 مايو 2012 15:23
ريحان يطالب بتطوير المتاحف طبقًا لأحدث النظم العالمية
خاص- بوابة الوفد:

طالب د. عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بوجه بحرى وسيناء بتطوير المتاحف المصرية طبقاً لأحدث النظم العالمية لتصبح معاهد علمية.

وذلك بتطوير نظم العرض المتحفى بحيث تشمل كل فاترينة عرض قصة الأثر كاملة وخرائط توضيحية لموقع الكشف الأثرى وصورة للموقع وطريقة الكشف وشاشة عرض صغيرة داخل الفترينة تشرح مراحل العمل الأثرى لكشف هذا الأثر, كما تم وضع رسم

توضيحى لكيفية صناعة القطعة المعروضة وكيفية استعمالها والربط بين الماضى والحاضر بعمل ماكيت كامل لمشهد تصويرى للأثر المعروض سواء كانت معركة حربية، رحلة للعالم الآخر، مشاهد الجنة والنار والحساب فى العالم الآخر.
كما طالب ريحان بتطوير نظم العرض بالمتحف الإسلامى من خلال تصوير الحرف المختلفة وطرق الصناعة واستمرارية المنتج حتى الآن؛ وكذلك تطوير
العرض بالمتحف القبطى من خلال طرق رسم الأيقونات والفنون القبطية وعمل ماكيتات كاملة من الخشب للمساجد والقلاع والقصور والأديرة والكنائس للتعرف على الطرز المعمارية والفنية.
كما طالب بتزويد كل متحف بعدد من أجهزة الكمبيوتر تعمل باللمس لعرض أى معلومات خاصة بالقطع المعروضة وشاشات عرض كبيرة لعرض أفلام وثائقية عن مصر وأقطار العالم؛ وتزويد المتاحف بخرائط تفصيلية للقاعات توزع مجاناً ضمن رسم الدخول مع شرح مختصر للمعروضات مع عدد من الكتيبات السياحية عن الاكتشافات الأثرية والمناطق المستخرجة منها القطع المعروضة الخاصة بالمتحف نفسه.

أهم الاخبار