رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أول عدد من صحيفة الأهرام  وصدور قانون الإصلاح الزراعي

بوابة الوفد الإلكترونية

تعدها- هدير إسماعيل:

في مثل هذا اليوم التاسع من سبتمبر، وقع العديد من الأحداث على مستوى العالم نستعرض بعضها فيما يلي:

*صدور أول عدد يومي من صحيفة الأهرام

في 9 سبتمبر عام 1876 صدر العدد الأول من جريدة الأهرام كصحيفة يومية، بدأت جريدة الاهرام كإحدى الجرائد الاسبوعية تصدر كل يوم سبت وذلك على يد الأخوين اللبنانيين بشارة وسليم تقلا حيث كانا يقيمان في مدينة الإسكندرية، واشتهرت الأهرام بنقلها للأخبار الهادفة الرصينة والابتعاد عن غيرها من النوعيات غير الهادفة، هذا بالإضافة إلى تمتع اسلوبها بالسلاسة والوضوح عن غيرها من الصحف المعاصرة لها في هذه الفترة.

*اكتشاف قمر خامس لكوكب المشترى.

في عام 1892اكتشف الفلكي الإنجليزي «دكتور برنارد» قمرا خامسا تابعا لكوكب المشتري، ويذكر أن بالمشتري 79 قمرا ومن بينها 47 قمرا قطرها أقل من 10 كم. تعرف الأقمار الأربع الأكبر باسم أقمار غاليليو.

*صدور قانون الإصلاح الزراعي

في عام1953 صدر قانون الإصلاح الزراعي في مصر، وبعد ذلك أتُخذ عيدًا للفلاحين، وينص القانون على تحديد الملكية الزراعية للأفراد، وأخذ الأرض من كبار الملاك وتوزيعها على صغار الفلاحين المعدمين.، كما صدرت تعديلات متتالية حددت ملكية الفرد والأسرة متدرجة من 200 فدان إلى خمسين فدانا للملاك القدامى، وعرفت هذه التعديلات بقانون الإصلاح الزراعي الأول والثاني وأنشئت جمعيات الإصلاح الزراعي لتتولى عملية استلام الأرض من الملاك بعد ترك النسبة التي حددها القانون لهم وتوزيع باقي المساحة على الفلاحين الأجراء المعدمين

العاملين بنفس الأرض، ليتحولوا من أجراء لملاك.

*افتتاح أول مترو بمنطقة الخليج العربي

في عام 2009 افتتح حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مترو دبي أول مترو في منطقة الخليج العربي، ويهدف المشروع إلى تخفيف حدة الازدحام المروري، وتخفيض الوقت المستغرق أثناء التنقل بالمواصلات، ويشكل بنائه نموذجاً جديداً متميزاً في فن العمارة. ويهدف إلى التخفيف من التلوث الناتج عن وسائل المواصلات الاعتيادية، كلف حوالي 15.5 مليار درهم، ويشكل حلقة ربط رئيسية تربطها مع مطار دبي الدولي.

*أقوى تجربة نووية حتي الآن

في عام 2016 أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الخامسة، التي اعتبرت الأكبر حتى هذا التاريخ، وكما قدرت تقارير أولية من مركز المسح الجيولوجي الأمريكي قوة الهزة الأرضية بـ 5.6 درجة على مقياس ريختر وبعمق 10 كيلومترات، لكن المركز عاد لاحقا ليرفع الدرجة إلى 6.3 درجة على السطح، ما يجعل هذا الاختبار أقوى تجربة نووية تجريها كوريا الشمالية حتى اليوم.