رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"حسن فتحى.. طموح مصرى".. معرض بمركز الجزيرة

ثقافة

الجمعة, 16 ديسمبر 2011 14:48
خاص – بوابة الوفد:

يفتتح د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرض المعماري المصري العالمي الكبير "حسن فتحي ..طموح مصري" الذي يُقيمه مركز الجزيرة للفنون بالزمالك بالتعاون مع المعهد الفرنسي بمصر وذلك في تمام السابعة والنصف من مساء يوم الإثنين القادم تحت رعاية ا.د. شاكر عبد الحميد وزير الثقافة.

وصرح د. صلاح المليجي أن المعرض يأتي في إطار تكريم أحد رموز الحركة النهضوية المصرية في القرن العشرين ، لإبراز قمم المجتمع في العلوم والفنون والآداب وتعريف الأجيال الجديدة بهم ، وإلقاء الضوء عليهم ، وعلى إسهاماتهم الجليلة في خدمة وطنهم.
وأضاف المليجي أن عبقرية فتحي تكمن في إيمانه بأن البيئة المصرية بتنوعها يمكن أن ترى نهضة معمارية

لا تفقدها خصوصياتها الطبيعية، مستفيداً من أساليب التصميم القديمة برؤية حديثة تعتمد المهارات التنظيمية المعاصرة، فتمكن بذلك في أن يربط بين معرفته المعمارية والواقع الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع المصري، وقد أصاب بذلك أكثر من هدف حين أخرج مجتمعاً مدنياً ومعمارياً على جانب كبير من الجمال.
ويضم المعرض مجموعة متميزة من الرسومات الهندسية والخرائط المعمارية ، ونماذج من الماكيتات لعددٍ من المشروعات المُنفذة والمُصممة من قبل المعماري الكبير الراحل حسن فتحي، كما يضم أيضاً مجموعة من الرسومات الهندسية لنخبة من تلامذته من بينهم أحمد حامد ورمسيس ويصا واصف وآخرين.
كما يشمل البرنامج الاحتفائي عقد مؤتمر علمي على هامش المعرض يتناول فيه مجموعة من المعماريين المصريين والأجانب بالدراسة والتحليل مدرسة المعماري حسن فتحي وحياته العلمية والمهنية وتكنيكه وتقنياته الخاصة والتي جعلت منه واحداً من أشهر المعماريين العرب .
ويبدأ المعرض في العاشرة من صباح الثلاثاء القادم بكلمة افتتاحية للدكتور صلاح المليجي ، ويستمر حتى السادسة والنصف مساء ، ويستمر المعرض حتى 21 يناير2012.
يذكر أن حسن فتحي ولد في الإسكندرية، ويُعد من كبار المهندسين المعماريين في العالم العربي ، وكرّس عمله لحل المشاكل السكنية للطبقة الفقيرة في الدول النامية "عمارة الفقراء"، وعمل أستاذاَ للفن ورئيساً للقسم المعماري في جامعة القاهرة وأسس شركته الخاصة التي صممت وأشرفت على بناء عدد من القرى في مصر والمملكة العربية السعودية بينها مدينة "القرنة" بمصر 1948 وقرية "ميت النصارى" 1954 ومشروع "بيت لعائلة من الطبقة الوسطى" في السعودية 1974.

أهم الاخبار