عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قوائم بيضاء للشركات في الجمارك وتعميم الكشف عن السلع بالأشعة

لقاء رئيس مصلحة الجمارك
لقاء رئيس مصلحة الجمارك بغرفة التجارة الأمريكية

كشف كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك أن قانون الجمارك الجديد الذي سيتم عرضه على مجلس النواب خلال أيام لإقراره نص على نظام إدارة المخاطر، وهو مايسمح بإعداد قائمة بيضاء بالشركات الملتزمة التي تتعامل مع الجمارك بصفة مستمرة. وأكد أنه سيتم تعميم الكشف بأجهزة الأشعة في جميع المنافذ الجمركية قريبًا، موضحًا أنه تم تركيب ٨٧ جهازًا، والتعاقد على استيراد ٧٢ جهازًا جديدًا لاستخدامها في باقي المنافذ.

وقال رئيس المصلحة خلال لقائه بلجنة الجمارك والضرائب بغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة أمس أن القانون الحالي رقم ٦٦ صدر عام ١٩٦٣ ولم يعد مناسبًا لحركة التجارة الدولية في العصر الحديث، مشيرًا إلى أن مشروع القانون الجديد يجمع بين قانوني الجمارك والإعفاءات الجمركية لمنع أي تضارب بينهما.

أضاف أن القانون نص على استحداث التوقيع الإلكتروني وتقسيط الضريبة الجمركية ونظم الإفراج المختلفة مثل المراجعة اللاحقة والتخليص المسبق وإمكانية الاستعلام عن الرسوم وإجراءات الإفراج قبل وصول البضاعة.

وناقشت غرفة التجارة الأمريكية تساؤلات الشركات الكبرى

بشأن تأخر الإفراج عن السلع وبعض الإجراءات البيروقراطية في الموانئ، وإرتفاع تكاليف الغفراج عن السلع.

وقال رئيس مصلحة الجمارك أن هناك مجموعة إجراءات ستصاحب تطبيق القانون الجديد تستهدف تحويل المنافذ الجمركية إلى بوابات عبور وليس مخازن لتخزين السلع. وأوضح أنه يجري خفض عدد المستندات المطلوبة للإفراج عن البضاعة من ١١ مستندًا غلى ٧ مستندات فقط، وذلك عن طريق الربط الإلكتروني مع كل الجهات المتعاملة مع المصلحة مثل البنوك،وهيئة الرقابة على الواردات والصادرات، ومصلحة الضرائب.

وأشار إلى أنه يجري حاليًّا تطبيق منظومة الشباك الواحد وافتتاح المركز اللوجيستي في مطار القاهرة، وسيتم قريبًا افتتاح مركز جديد بميناء بورسعيد .