رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الليلة الكبيرة وخطوات شرقية" تقدمها "باليه أوبرا القاهرة"

بوابة الوفد الإلكترونية

تقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة تحت إشراف أرمينيا كامل ، باليه "الليلة الكبيرة" و"خطوات شرقية" من إخراج الراحل الدكتور عبد المنعم كامل في 3 حفلات تبدأ الحادية عشر صباح أيام الإثنين، والثلاثاء والأربعاء على المسرح الكبير.

باليه "الليلة الكبيرة" من ألحان الموسيقار الكبير سيد مكاوي والكلمات لصلاح جاهين وعرض لأول مرة فى الستينيات من القرن الماضي ، على مسرح لعرائس بالقاهرة.
وقام الدكتور عبد المنعم كامل بتحويله إلى بالية بعد إعادة صياغة ألحانه على يد الموسيقار جمال سلامة، حيث تحررت العرائس من خيوطها لتنطلق في عرض حر مع الحفاظ على  الفكرة القديمة التي تدور حول مظاهر الاحتفال بأحد الموالد الشعبية وحقق نجاحا كبيرا عند تقديمه في شكله الجديد.
أما باليه خطوات شرقية فهو من تصميم عبد المنعم كامل وأرمينيا كامل ويضم مجموعة من التابلوهات المستلهمة من مؤلفات الموسيقار الراحل عطية شرارة التي تعبر عن البيئة المصرية والتراث الشعبي.
جدير بالذكر أن فرقة بالية أوبرا القاهرة تأسست عام 1966 وكانت تابعة للمعهد العالي للباليه وقدمت أولى عروضها في نفس العام ، بدأت تقديم عروضها خارج مصر منذ عام 1972 حيث طافت العديد من دول العالم منها روسيا ، بلغاريا ، يوغوسلافيا ، ألمانيا ، فرنسا، تونس.